بعد زيادة أسعار البنزين .. رد رسمي من الحكومة علي اعتماد “الحنطور” كوسيلة مواصلات في الشوراع

تزامنا مع إعلان الحكومة عن زيادة أسعار البنزين، خلال الأسبوع الماضي وفي ظل الأزمة الإقتصادية القاسية التي تعاني منها مصر، انتشرت خلال الأيام القليلة السابقة منشورات وصور لعربات خيول أو ما يسمى محليا بـ “عربيات الحنطور” في عدد من الشوارع خاصة في محافظة الدقهلية .

ظهور الحنطور بشوارع محافظة الدقهلية

وزعمت هذة المنشورات أن السلطات في محافظة الدقهليّة أصدرت قرارا بإعادة العمل بالعربات التي تجرّ بإستخدام الخيول كوسيلة من وسائل النقل العام.

وقد أكد بعض هذة المنشورات أن محافظة الدقهليّة قد استعانت بعربات الحنطور في الشوارع كوسيلة مواصلات، نظرا لارتفاع أسعار البنزين كما أرفقت تلك العبارة في الكثير من المنشورات بصورة لخيول تجرّ العربات.

ولكن هذا الادّعاء يرجح أن يكون ظهر أول الأمر على سبيل المزاح، وليس له أي أساس من الصحة على الإطلاق.

الحنطور

محافظ الدقهليّة يوضح حقيقة الأمر

وقد أكد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهليّة أنّ “المنشور كاذب”. وأضاف أن عربات الحنطور ليس وسيلة من ضمن وسائل المواصلات من الأساس، بل هو مجرد وسيلة ترفيهية.

إلا أنه قد أوضح أن السلطات المحلية بالفعل اتخذت إجراءات بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار الأخيرة، من بينها التأكد من أن جميع وسائل النقل تضع ملصقات التعرفة بكل وضوح، وتوفر رقم هاتف للإبلاغ عن أي سيارات أجرة تقوم بمخالفة التعرفة الرسمية المقررة، ولكن ليس من بينها اعتماد عربات الحنطور كما ادّعت المنشورات المتداولة.

الحنطور

حقيقة الصور المنتشرة للحنطور

وعن الصورة التي انتشرت بشكل واسع عبر مواقع التواصل الإجتماعي لعربات الحنطور، فتم نشرها قبل عدة أشهر على وسائل الإعلام المحلية، في سياق مختلف كليا حيث أرفقت حينها بتقارير عن مشروع للحد من مخلفات الخيول بالشوارع في مدينة الأقصر، التي تقع علي بعد نحو 700 كم جنوب القاهرة.

لكن ظهور هذة المنشورات الغير دقيقة في ظل أزمة اقتصادية تعيشها البلاد حاليا .

استخدام الحنطور كوسيلة للمواصلات

كما تداولت صفحة أخبار لمدينه الزقازيق مقترحات بإعادة استخدام عربات الحنطور كوسيلة للمواصلات في المدينة والقرى بعد ارتفاع الأجرة الخاصة بالمركبات نظرا لتحريك اسعار الوقود.