حقيقة انقطاع الإنترنت لأسابيع بسبب العواصف الشمسية.. البحوث الفلكية توضح

رد المعهد القومي للبحوث الفلكية على ما تردد خلال الأيام الماضية بشأن تعرض كوكب الأرض لعاصفة شمسية قد يترتب عليه انقطاع الإنترنت عالميا لعدة  أسابيع، وذلك على خلفية توقعات وكالة “ناسا” الأمريكية.

العاصفة الشمسية المتوقعة

وأوضح الدكتور ياسر عبد الفتاح الخبير الفلكي ورئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد عن حقيقة العاصفة الشمسية المتوقعة وتأثيرها على البشر، مشيرا إلى أن الشمس تطلق دفعات ضخمة من الطاقة نحو الأرض كل 11 عاما ويتزامن ذلك مع وصول الشمس لذروة نشاطها المتوقع في يوليو 2025.

وأشار الخبير الفلكي إلى أنه في شهر أكتوبر الحالي حدث انفجار في ألسنة لهب من الشمس وصلت إلى الحد الأقصى على مؤشر القراءة للدورة الشمسية إلى 9X، وهو ما لفت انتباه الجميع وزاد من انتباه العالم حول العواصف الشمسية المنتظرة.

التأثيرات المحتملة للعواصف الشمسية

  1. ورصد الخبير الفلكي التأثيرات المحتملة للعواصف الشمسية على الأرض والتي تتمثل في الآتي:
  2. إصابة الأقمار الصناعية بالفقد أو الإعطاب أو الإهلاك أو خروج بعضها من بعض.
  3. تؤثر سلبيا على الاتصالات.
  4. إعتام تام أو شبه تام لموجات الراديو لمدة قد تصل إلى ساعات أو يوم كامل.
  5. توثر سلبيا على موقع تحديد المواقع GPS، سواء المستخدم في السيارات أو الهواتف أو المستخدم في الطيران أو وسائل المواصلات المختلفة.
  6. انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق نتيجة إعطاب أبراج الضغط العالي.
  7. تآكل أنابيب الغاز والبترول تحت الأرض.

أما عن تأثير العواصف الشمسية على الإنترنت قد طمأن الخبير الفلكي ياسر عبد الفتاح أنه من الصعب أن تؤثر بشكل مباشر على الكابلات الضوئية السريعة المستخدمة لنقل الإنترنت، مشيرا إلى وجود المنطقة العربية في المنطقة المدارية وبالتالي تتأثر بشكل مباشر بهذه الظاهرة، مضيفا أن التأثير المباشر للعواصف الشمسية قد يكون في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي والدول الموجودة بالمنطقة الشمالية.