“مافيش أسهل من كدة “.. طرق مبتكرة لصرف معاشات نوفمبر 2024 بدون الانتظار في طوابير الـ ATM وموعد الزيادة القادمة.. عشان محدش يضحك عليك!!

ينتظر ما يقرب من 11.5 مليون مواطن مصري من مستفيدي المعاشات صرف معاشات شهر نوفمبر 2024 كالمعتاد، سيتم الصرف عبر ماكينات الصرف الآلي المنتشرة في جميع محافظات مصر، وقد حددت وزارة التضامن الاجتماعي موعد بداية الصرف ليكون يوم الجمعة، 1 نوفمبر 2024 ومع زيادة أعداد المواطنين الذين يعتمدون على هذه الخدمة، تزداد مشكلة الطوابير والازدحام أمام ماكينات الصرف الآلي.

الحلول المبتكرة لتخفيف الازدحام

للتخفيف من الازدحام أمام ماكينات الصرف، قدمت وزارة التضامن الاجتماعي عدة خدمات جديدة تتيح للمواطنين صرف معاشاتهم بطرق أكثر سهولة ومرونة وفيما يلي أبرز تلك الحلول:

خدمة الدفع المسبق:

تم تطبيق خدمة الدفع المسبق في بعض البنوك، والتي تتيح للمستفيدين التحكم الكامل في مصروفاتهم، بالإضافة إلى تفادي فرض غرامات. هذه الخدمة تسهم في تقليل الاحتياج للتوجه إلى ماكينات الصرف، وتسهيل إدارة الأموال بالنسبة لأصحاب المعاشات.

المحافظ الإلكترونية:

وفرت الوزارة خدمة صرف المعاشات عبر المحافظ الإلكترونية على الهواتف المحمولة، ما يسهل على المستفيدين الحصول على أموالهم دون الحاجة للانتظار في طوابير البنوك أو الصرافات الآلية. يمكن الآن لأصحاب المعاشات استخدام هواتفهم لسحب الأموال بكل سهولة.

خدمة “كاش أواي”:

من خلال هذه الخدمة، يمكن صرف المعاشات عبر محطات البنزين أو المتاجر الكبرى مثل السوبر ماركت، وذلك من خلال ماكينات نقاط البيع الإلكتروني (POS) وهذه الخدمة توفر خيارات إضافية للمواطنين بعيدًا عن ماكينات الصرف التقليدية.

الزيادة الجديدة في المعاشات لعام 2024

بالإضافة إلى تسهيلات الصرف، ينتظر مستفيدي المعاشات قرارات جديدة حول زيادة معاشاتهم فعادةً ما يتم إصدار قرار الزيادة في بداية شهر يوليو من كل عام بقرار من وزارة التضامن أو بتوجيهات رئاسية وقد تم صرف زيادة بنسبة 15% في شهر مارس 2024.

في ظل ارتفاع الأسعار مؤخرًا، خاصةً في أسعار البنزين والسولار، يتساءل الكثير من المواطنين حول إمكانية وجود زيادة أخرى في المعاشات لمواجهة التحديات الاقتصادية و في هذا السياق، أشار مجدي البدوي إلى أن رئيس الجمهورية يقوم بمراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي لدعم الفئات ذات الدخل المحدود، ومن المتوقع أن تصدر قرارات جديدة تشمل زيادة في المعاشات والرواتب في القطاعين العام والخاص. وعلى الأرجح، ستكون الزيادة الجديدة في المعاشات بداية عام 2025.