تلف 30 % من محصول البصل في مصر نقيب الفلاحين يوضح الحقيقة ويكشف موعد تراجع الآسعار وصل كام ؟

خلال الاونة الاخيرة تشهد الأسواق المصرية حالة من عدم الاستقرار في الأسعار نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار العديد من السلع الأساسية، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع درجات الحرارة في الصيف الماضي، مما أدى إلى تلف جزء كبير من المحاصيل.

 هذا الوضع خلق فجوة بين العرض والطلب، حيث انخفضت كميات الخضروات والمحاصيل المتاحة في الأسواق مقارنة بما يحتاجه المواطنون، ومن أبرز المحاصيل التي تأثرت هو البصل، الذي شهد زيادة ملحوظة في أسعاره مؤخرًا.
 

ارتفاع أسعار البصل

سجل سعر البصل ارتفاعًا ملحوظًا في بعض المناطق، حيث وصل إلى 30 جنيهًا للكيلو، نتيجة لندرة المعروض في الأسواق وقلق التجار من احتمالية زيادة الأسعار أكثر في الفترة المقبلة، خاصة بعد التجربة المريرة العام الماضي، حينما بلغ سعر البصل أكثر من 40 جنيهًا للكيلو.
 

البصل

الأسعار في سوق الجملة

وفقا لحاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة في غرفة تجارة القاهرة، فإن أسعار البصل في سوق الجملة تتراوح كالتالي:

البصل الأبيض: من 16 إلى 18 جنيهًا للكيلو.
البصل الأحمر: من 14 إلى 16 جنيهًا للكيلو.
وقد أشار النجيب إلى أن ارتفاع الأسعار سيستمر بسبب قلة المعروض.
 

البصل

توقيت تراجع الأسعار

توقع النجيب أن تستمر الأسعار في الارتفاع حتى شهر مارس المقبل، عندما يُتوقع حصاد محصول البصل من محافظات الصعيد وخصوصًا سوهاج.
 

تلف المحاصيل

وفيما يتعلق بتلف 30% من محصول البصل، أشار النجيب إلى وجود ظاهرة تُعرف بـ”ندوة البصل”، وهي أمراض فطرية تؤثر سلبًا على المحصول، مما أدى فعليًا إلى تلف جزء كبير منه. كما أضاف أن بعض التجار يقومون باحتكار البصل بعد جمعه من الفلاحين لرفع أسعاره.
 

توقعات نقيب الفلاحين

في السياق ذاته، توقع حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن تشهد أسعار البصل تراجعًا في أبريل المقبل، ليصل السعر إلى ما بين 8 و10 جنيهات للكيلو، وذلك بعد حصاد المحصول في الصعيد. وأكد أن الأسعار لن تصل إلى 40 جنيهًا كما حدث في العام الماضي، نظرًا لندرة المعروض.