«الطلاب هيموتوا ويعرفوا الحل..!!» ما هو جمع كلمة اخطبوط في اللغة العربية السؤال الذي صدم الطلاب ولم يعرف احد الاجابة وخبير لغوي يكشف عنها.. يا ترى ما هي..!!

سؤال جمع كلمة أخطبوط؟ يعد واحدا من الأسئلة التي أثارت جدلا واسعا بين طلاب الثانوية العامة حيث يشكل التعامل مع الكلمات غير المألوفة في اللغة العربية تحديا كبيرا خصوصا تلك التي تأتي من أصول غير عربية كلمة أخطبوط تثير العديد من التساؤلات حول كيفية جمعها بشكل صحيح وفقا لقواعد اللغة مما جعل هذا السؤال يربك الكثير من الطلاب.

اصل كلمة أخطبوط

في البداية يجب علينا أن نفهم أن كلمة أخطبوط هي كلمة دخيلة على اللغة العربية أصلها من الكلمة اليونانية “ok tabou” التي تعني ذو الأذرع الثمانية الكلمات الدخيلة عادة ما تخلق صعوبة في إيجاد جمع مناسب لها إذ أن قاعدتها اللغوية قد لا تتماشى مع قواعد جمع الكلمات في اللغة العربية ورغم هذا حاول بعض علماء اللغة تعريب الكلمة وتطبيق قواعد الجمع عليها.

آراء حول جمع كلمة أخطبوط

من بين الآراء اللغوية المتعددة حول جمع أخطبوط نجد أن البعض يقترح أن يكون الجمع أخاطب استنادا إلى قاعدة جمع التكسير التي تتعامل مع الكلمات ذات الوزن المماثل هذا الرأي يعتمد على فكرة أن كلمة أخطبوط يمكن أن تتبع نفس القواعد التي تطبق على الكلمات التي تأتي على هذا النمط في اللغة العربية إلا أن هذا الرأي ليس شائعا ولا يستخدم كثيرا في الحياة اليومية.

على الجانب الآخر هناك من يرى أن الكلمة قد تجمع على أخطبوطات وهذا الرأي يعتمد على مبدأ البساطة والتيسير في استخدام اللغة فبدلا من محاولة تعقيد الجمع وفقا لقواعد اللغة الصارمة يمكن الاعتماد على جمع المؤنث السالم بإضافة ات وهي طريقة شائعة في التعامل مع الكلمات الدخيلة أو الحديثة.