الفراخ بكام اليوم .. تراجع أسعار الدواجن بالاسواق اليوم ومفاجأة بشأن سعر البيض بعد قرار الحكومة الجديد “الطبق وصل كام”

واصلت أسعار الفراخ البيضاء انخفاضها اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 في المزارع والأسواق ، وذلك بحسب ما أشار إليه التجار وأصحاب المزارع، بعدما شهدت أسعار الدواجن بأنواعها تراجعًا تدريجيًا خلال الأيام القليلة الماضية. 

 

أسعار الفراخ البيضاء اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024

سجل سعر كيلو الفراخ البيضاء في المزارع 65 جنيهًا، بينما تراوح سعرها في الأسواق ما بين 70 إلى 75 جنيهًا. أما الفراخ الأبيض البياض فقد بلغ سعر الكيلو في المزارع 70 جنيهًا، وتراوحت أسعارها في الأسواق ما بين 75 إلى 80 جنيهًا.
 

الفراخ

أسعار الفراخ الحمراء 

 

بلغ سعر كيلو الفراخ الحمراء البياض 75 جنيهًا في المزارع، وتراوح سعرها في الأسواق بين 80 إلى 85 جنيهًا. أما سعر كيلو الفراخ الساسو الأحمر، فقد وصل إلى 96 جنيهًا في المزارع، بينما يتراوح سعرها في الأسواق بين 100 إلى 105 جنيهات. وسجل سعر كيلو الفراخ الساسو الرزي في المزارع 100 جنيه، وفي الأسواق تراوح سعرها ما بين 105 إلى 110 جنيهات.
 

أسعار الفراخ الأمهات اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024

سجل سعر كيلو الفراخ الأمهات البيضاء في المزارع 70 جنيهًا، بينما تراوح سعرها في الأسواق ما بين 75 إلى 80 جنيهًا.
 

الفراخ

أسعار الكتاكيت

 

تراوحت أسعار الكتاكيت الأهالي ما بين 33 إلى 35 جنيهًا، فيما تراوحت أسعار الكتاكيت التابعة للشركات بين 37 إلى 40 جنيهًا.
 

تراجع أسعار البيض

شهدت أسعار البيض انخفاضًا تدريجيًا، حيث تراجع سعر كرتونة البيض بحوالي 20 جنيهًا، لتسجل الكرتونة الآن 160 جنيهًا بدلاً من الأسعار المرتفعة التي وصلت إلى 180 و200 جنيه في بعض المناطق.
 

أسعار البيض اليوم

تراوح سعر كرتونة البيض الأحمر ما بين 162 إلى 168 جنيهًا، فيما تراوح سعر كرتونة البيض الأبيض بين 162 إلى 168 جنيهًا. أما سعر كرتونة البيض البلدي فقد تراوح ما بين 129 إلى 130 جنيهًا.
 

أسعار البيض بوزارة الزراعة

طرحت وزارة الزراعة البيض للمواطنين بسعر 150 جنيهًا للطبق، في خطوة تهدف إلى تخفيف العبء عن المواطنين، والمساهمة في استقرار السوق وتلبية احتياجات المواطنين من البيض بأسعار مناسبة.
 

البيض

تصريحات اتحاد منتجي الدواجن

وفي هذا الصدد، علّق الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، على مسألة استيراد البيض من الخارج، معبرًا عن اعتراضه على هذه الخطوة. وقال: “توطين الصناعة المصرية من أولويات القيادة السياسية، فكيف يمكن لنا استيراد سلعة كالبيض؟”. وأضاف أن كرتونة البيض المستورد تُباع بسعر 150 جنيهًا، وهو فارق بسيط عن السعر المحلي. وأشار إلى أنه كان بالإمكان دعم المنتج المحلي بهذا المبلغ بدلاً من اللجوء إلى الاستيراد.
 

الاكتفاء الذاتي من البيض

وأكد الزيني أن مصر تنتج نحو مليار بيضة شهريًا، بمتوسط 4 ملايين بيضة يوميًا، مشددًا على أن استيراد 30 مليون بيضة هو كمية ضئيلة بالنسبة للإنتاج المحلي. وأشار إلى أن “الاستيراد لا يبني أوطانًا، ولكن الإنتاج هو الذي يسهم في تعزيز الاقتصاد”.

وأضاف أن أسعار البيض بدأت تنخفض تدريجيًا، ومن المتوقع أن تستمر في الانخفاض حتى نهاية العام الحالي. وشدد على أهمية الحفاظ على الاكتفاء الذاتي من البيض، مشيرًا إلى أن الأسعار المرتفعة حاليًا غير عادلة بالنسبة للمستهلكين، ولكنها تعكس محاولة تعويض خسائر المنتجين خلال عام 2020.
 

أسباب ارتفاع أسعار البيض

وأوضح الزيني أن ارتفاع أسعار البيض في الأسواق يعود إلى نقص في الكتاكيت البياضة وكتاكيت التسمين نتيجة أزمة الأعلاف والدواجن التي شهدتها البلاد في عام 2022. وأدى ذلك إلى نقص في قطعان الأمهات والجدود، بالإضافة إلى خروج عدد من المربين من منظومة الإنتاج، ما تسبب في انخفاض المعروض وزيادة الأسعار.