تناول حبة كوسة واحدة بس لن تتوقع ما ستفعله لك صحيا خاصتنا مع الكبد والكلى أشياء لن تتوقعها

الكوسة هي نبات من القرعيات، أو عضو في عائلة القرعيات. يمكن العثور على الكوسة بألوان مختلفة، مثل الأخضر الداكن أو الأصفر أو الأخضر الفاتح أو الأبيض، إلا أن نكهة الكوسة وقيمتها الغذائية تتشابه في جميع الظروف والأشكال والأصناف، وذلك حسب امتداد الكوسة.

 

يحارب ارتفاع مستويات الكولسترول

 

ويساعد تناول الكوسة على التخلص من الدهون المتراكمة على الكبد، وذلك بفضل الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع بسرعة، مما يقلل من تناول الأطعمة الدهنية الضارة.

 كما أنه يحارب ارتفاع مستويات الكولسترول، وبالتالي يقلل الضغط على الكبد.

 

تعتبر الكوسة من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي لها تأثيرات هامة على صحة الكبد والكلى، إلا أن الكثير من الناس يجهلون فوائدها.

 

الكوسة من الأطعمة الغنية بالألياف

 

وبحسب الدكتور معتز القيعي، أخصائي التغذية فإن الكوسة من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل الضغط على الكبد.

الكوسة.. فوائد عديدة لجسمك يمكن أن تقدمها حبة واحدة

حماية خلايا الكبد من التلف

 

وأوضح القيعي أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الكبد من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وزيادة إنتاج إنزيمات الكبد التي تعمل على تطهير الجسم من السموم.

 

تمنع تكون حصوات الكلى

 

وأوضح أن الكوسة تحتوي على البوتاسيوم والألياف التي تساعد على تنظيم توازن السوائل في الجسم، مما يحمي الكلى من الضغط ويساعد في التخلص من السموم، وبالتالي يمنع تكون حصوات الكلى عن طريق زيادة كمية البول مما يقلل تركيزه. المعادن التي يمكن أن تؤدي إلى تكوين الحجارة.

 

تجنب غسل الكوسة قبل تخزينها في الثلاجة

 

نصحت جامعة نبراسكا لينكولن ربات البيوت بتجنب غسل الكوسة قبل تخزينها في الثلاجة. “بما أن الغسيل قد يؤدي إلى فساد الكوسة بسرعة أكبر، فيجب غسله مباشرة قبل الطهي.”

 

عند شراء الكوسة الطازجة، ينصح الخبراء بالبحث عن البذور الخالية من البقع الناعمة أو المجعدة (علامات التلف) والبحث عن الكوسة ذات الألوان الزاهية والثابتة عند اللمس.