عاجل | هل هناك تعويم جديد لـ الجنيه المصري خلال أيام؟.. الحكومة تُفجر مفاجأة للمواطنين (التفاصيل الكاملة)

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن حقيقة إمكانية حدوث تعويم جديد للجنيه المصري في الفترة القادمة، وذلك من خلال تصريحات أدلى بها خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في العاصمة الإدارية، مؤكدا أن صندوق النقد الدولي قد أعرب عن تقديره لجهود مصر في الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة.

احتياطي النقد الأجنبي

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن المعلومات المتداولة حول تعويم الجنيه غير دقيقة، وطمأن رئيس الوزراء المصريين من خلال تصريحاته، حيث أوضح أن الاحتياجات الحالية لمصر من النقد الدولي تسير بشكل جيد جدا وأكد أن الأوضاع مستقرة وأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح كما أشار “مدبولي” إلى عدم وجود أي طلبات متأخرة في البنوك، وذلك وفقا لما صرح به.

صندوق النقد الدولي

أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه تم إدخال تغييرات في برنامج صندوق النقد الدولي نتيجة للأحداث والتداعيات التي تمر بها المنطقة، والتي تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد المصري، وأكد رئيس الوزراء أنه يتم مراجعة الأهداف مع صندوق النقد الدولي، بما يتماشى مع مصلحة المواطن الاقتصادية، تلبية لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

متى ينتهي كابوس الدولار

أشار “عمر” إلى أن صفقة رأس الحكمة تعتبر مهمة للغاية حيث من الممكن أن تسهم في إنعاش الاقتصاد المصري في الوقت الحالي، وتساعده على مواجهة التحديات المتعلقة بالعملة الأجنبية مما يؤدي إلى تقليل الضغط على الدولار وبالتالي انخفاض سعره قليلاً.

في سياق مشابه أفادت النائبة ميرفت الكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن الحكومة تعمل بجد للتخفيف من الآثار التضخمية الناتجة عن الأزمة على المواطنين.

أوضحت أن الحكومة الجديدة تسعى إلى استخدام كافة أدوات السياسة النقدية للحد من الضغوط التضخمية، وبالتالي يأتي برنامج الحكومة لمكافحة الممارسات الاحتكارية والتصدي بقوة للمحتكرين من التجار، وذلك بهدف ضمان استقرار الأسعار بشكل عادل في الأسواق والمعاملات التجارية.