“ما تجيش تقولي ما اعرفش”.. يمكن الاستفادة من قشر الرمان عن طريق تحضيره كمشروب أو تناول مكملات غذائية حيث يحتوي قشر الرمان علي بعض العناصر المفيدة للكبد… هتندمي لو رميتيه!!

قشر الرمان غالبا ما يتم التخلص منه بعد تناول الثمرة اللذيذة، لكنه يحتوي على مجموعة غنية من المركبات النباتية المضادة للأكسدة التي قد تكون لها فوائد صحية كبيرة، خصوصا لصحة الكبد.

قشر الرمان

فوائد قشر الرمان للكبد

قال أحمد صلاح، أخصائي التغذية العلاجية، إن قشر الرمان يحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة مثل البونسيجينين، التي تساعد على حماية خلايا الكبد من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

الخصائص المضادة للالتهابات

أضاف صلاح أن الالتهاب المزمن يلعب دورا كبيرا في العديد من أمراض الكبد، حيث تساعد المركبات الموجودة في قشر الرمان على تقليل الالتهاب وحماية الكبد.

تحسين وظائف الكبد

تشير الدراسات إلى أن مستخلصات قشر الرمان يمكن أن تساهم في تحسين وظائف الكبد وتقليل مستويات إنزيمات الكبد المرتفعة، والتي تعتبر مؤشرا على تلف الكبد، حسبما ذكرت “مايو كلينك”.

الحماية من التليف الكبدي

التليف الكبدي هو تندب الكبد الناتج عن تلف مزمن، وبعض الدراسات تشير إلى أن مركبات قشر الرمان تساعد في منع تطور التليف الكبدي.

كيفية الاستفادة من قشر الرمان

يمكن الاستفادة من قشر الرمان عن طريق غلي قشوره المجففة وشربها كمشروب، كما تتوفر مكملات غذائية تحتوي على مستخلصات قشر الرمان، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.