“القرنفل ليس للجميع”.. مراهقة سعودية تكشف 5 أضرار خطيرة للقرنفل لم يخبرك بها أحد.. اوعى تقع بالفخ!!

يعتبر القرنفل واحدا من أهم وأكثر الاعشاب استخداما وشهرة بين انواع التوابل، ويحتوي القرنفل على فوائد صحية جمة لجسم الإنسان، وقد تم استخدامه منذ القدم في علاج الكثير من الامراض التي يمكن أن يتعرض لها جسم الإنسان، لكن على الرغم من ذلك فإن القرنفل قد يصبح ضاراً في الكثير من الحالات، ويحمل آثاراً جانبية ضارة على الصحة، ووفقًا لما ذكره موقع “Livestrong”، فإن الأضرار التي قد يسببها القرنفل، هي كالتالي:

1- النزيف

في حالة الاصابة بسيولة الدم فانه يمنع استخدام القرنفل وكذلك يمنع تناوله قبل الخضوع للعمليات الجراحية، حيث يحتوي القونفل على مركب الأوجينول الكيميائي، والذي يعمل على إبطاء عملية تخثر الدم كما يتعارض مع مضادات الجلطات، مثل الأسبرين، مما يزيد من فرص الإصابة بالنزيف.

2- الحساسية

ان مركب الأوجينول الذي يحتوي عليه القرنفل قد يصيب بعض الاشخاص بالحساسية، لأنه قد يتفاعل مباشرة مع بروتينات الجسم عند تناوله أو تطبيقه على البشرة، مما يسبب الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، كما ان استنشاق القرنفل قد يؤدي إلى حدوث التهابات بالجيوب الأنفية ويهيج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، ويمنع الرئة من القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه.

3- خطرا على الأطفال

قد يسبب القرنفل اصابة بعض الاطفال بنوبات الصرع وتليف الكبد والخلل في توازن السوائل بالجسم، لذا يجب على الأمهات استشارة الطبيب المختص قبل تقديم القرنفل للأطفال.

4- تلف اللثة

يشتهر استخدام القرنفل في تسكين آلام الأسنان، ولكن ثبت ان استخدامه لفترة طويلة في هذا الغرض دون استشارة الطبيب المختص، قد يتسبب في تلف اللثة والتهاب الغشاء المخاطي للفم.

5- التسمم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى والكبد عدم الإفراط في تناول زيت القرنفل غير المخفف، لأن الجرعات العالية من مركب الأوجينول المتوفر به قد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم وتليف الكبد والفشل الكلوي.

ما هي الكمية الآمنة من القرنفل؟

توصي منظمة الصحة العالمية بألا تتجاوز الحصة اليومية المستهلكة من القرنفل 2.5 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم، لضمان الحصول على فوائده دون الإصابة بأي أضرار.