المعاش هيبقى اثنين.. قرار رسمي يسعد ملايين المواطنين من أصحاب المعاشات

تحرص هيئة التأمينات الاجتماعية على تأمين حياة كريمة للمواطنين، من خلال معاش شهري يحصلون عليه بعد تركهم للعمل، وذلك لبلوغ سن التقاعد أو لظروف صحية منها حالات العجز أو الوفاة.

الجمع بين معاشين أو أكثر

يمثل قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات لعام 2019 خطوة مهمة نحو تحسين نظام الرعاية الاجتماعية في مصر.

ويتيح القانون فرصة للمستفيدين للجمع بين معاشين أو أكثر في بعض الحالات المحددة، مما يعزز من قدرتهم على مواجهة التحديات المالية بعد التقاعد أو في حالات العجز و الوفاة.

كما يهدف القانون إلى توفير مرونة أكبر للأفراد، سواء كانوا مستفيدين بأنفسهم أو ورثة لمستحقين آخرين، وذلك لضمان حقوقهم وتحقيق الحماية الاجتماعية التي يحتاجونها.

قانون الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

هيئة التأمين الاجتماعي تعمل على تنظيم صرف المعاش الشهري طبقا للضوابط والتشريعات المحددة لضمان وصول الحقوق للمواطنين بشكل منتظم وشهري.

حيث يقوم هذا القانون بتنظيم صرف المعاشات والتأمينات، ويحدد الحقوق والواجبات المتعلقة بالمستفيدين، سواء كانوا أفرادًا أو أسرًا تعتمد على هذه المخصصات لتغطية نفقات حياتهم اليومية.

ويمنح القانون الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صلاحيات شاملة لإدارة وتشغيل منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

ما هي حالات الجمع بين معاشين أو أكثر؟

هناك 6 حالات حددها القانون حيث يمكن فيها للمواطنين الجمع بين معاشين أو أكثر، سواء كانوا يستفيدون بأنفسهم من التأمينات أو كانوا ورثة لمستفيدين آخرين.

أعرف الحالات التي يمكن فيها الجمع بين معاشين أو الجمع بين الدخل والمعاش وهي الآتي:

“معاش الشخص عن نفسه”

1- الجمع بين الدخل والمعاش في حدود الحد الأدنى للمعاش:

حيث يسمح لصاحب المعاش بالجمع بين دخله الشخصي (سواء من عمل أو مهنة) وبين معاشه، بشرط ألا يتجاوز هذا المجموع الحد الأدنى للمعاش المنصوص عليه في الفقرة الأخيرة من المادة 24.

2- الجمع بين معاشين في حدود الحد الأدنى للمعاش:

حيث يمكن للفرد الجمع بين معاشين في إطار قيمة الحد الأدنى للمعاش المقررة في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من القانون.

ملحوظة: “إذا كانت قيمة المعاشين أقل من هذا الحد، يتم استكمال المعاش وفقًا لما تنص عليه المادة 102 من القانون”.

“معاش الأرملة والأرمل”

3- الأرملة والجمع بين معاشها ومعاش زوجها:

ويحق للأرملة الجمع بين معاشها بصفتها مستفيدة ومعاشها المستحق عن زوجها المتوفى. كما يمكنها أيضًا الجمع بين معاش زوجها ودخلها الشخصي من عملها أو مهنة تقوم بها.

4- الأرمل والجمع بين معاشه ومعاش زوجته:

بنفس الطريقة التي تعامل بها الأرملة، يحق للأرمل الجمع بين معاشه الشخصي ومعاشه المستحق عن زوجته المتوفاة، كما يمكنه الجمع بين دخل عمله أو مهنته وبين معاش زوجته.

“معاش الأبناء”

5- الأبناء والجمع بين المعاشين المستحقين عن الوالدين:

حيث يُسمح للأبناء الذين يستحقون معاشين عن والديهم الجمع بينهما بدون أي حدود، ويمكنهم الاستفادة من كلا المعاشين بالكامل لتلبية احتياجاتهم المادية.

6- المستفيد والجمع بين معاشات عن شخص واحد:

في حال كان هناك أكثر من معاش مستحق لشخص واحد عن مصدر واحد، يُسمح للمستفيد بجمع هذه المعاشات بدون أي قيود، مما يوفر له دعمًا ماليًا أكبر.