خبر يسوى مليون جنيه.. هذه الفئات تحصل على معاشين مع بعض| مبروك عليك لو كنت منهم

أوضحت هيئة التأمينات الاجتماعية، الحالات التي يمكن للمواطن فيها الجمع بين معاشين، وحالات الجمع بين الراتب والمعاش، حيث تعد هذه المخصصات المالية مصدر دخل أساسي لا سيما بعد التعاقد أو في حالات العجز أو وفاة العائل، حيث يهدف نظام التأمينات لدعم الأفراد وتوفير مستوى معيشي كريم.

وصدر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات المصري في عام 2019، ويهدف لتعزيز الحماية الاجتماعية، حيث يوفر إطار شامل لضمان حقوق الأفراد المستحقين للمعاش سواء عند بلوغ سن التقاعد  أو في حالة العجز أو في حالة الوفاة ويحدد الحقوق والالتزامات ذات الصلة بالأفراد والأسر المستفيدة.

الحالات التي يمكن فيها الجمع بين معاشين

وحددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، حسب القانون 2019، الحالات التي يمكن فيها الجمع بين المعاشين والحالات الخاصة بالجمعة بين الراتب والمعاش، على النحو التالي:

  • الجمع بين معاشين: أتاح القانون إمكانية الجمع  بين معاشين بشرط ألا يتجاوز إجماليهما الحد الأدنى للمعاش، ويتم استكمال النقص إن وجد.
  • الجمع بين الدخل والمعاش: يمكن لصاحب المعاش الاستمرار في تلقي  الدخل من عمل أو مهنة إلى جانب معاشه، ولكن بشرط عدم تجاوز إجمالي الدخل للحد الأدنى للمعاش.
  • الأرملة والأرمل: يسمح القانون للأرملة والأرمل الجمع بين معاشهما الشخصي والمعاش المستحق عن الزوج المتوفى، بالإضافة إلى دخل من عمل أو مهنة.
  • الأبناء:  من الممكن أن يحصل الأبناء المستحقون لمعاشين عن الوالدين من الجمع بينهما دون أي قيود.
  • الجمع بين معاشات من مصدر واحد: في حالة إذا كانت هناك معاشات متعددة من نفس المصدر لشخص واحد، فيسمح للمستفيد بجمعها جميعا.

بشرى بشأن زيادة المعاشات

وكانت مصادر حكومية، قد  زفت بشرى سارة بالنسبة لأصحاب المعاشات الذين يصل عددهم لأكثر من 11 مليون مواطن، حيث أكدت عن وجود اتجاه لزيادة المعاشات والمرتبات مع بداية شهر يناير القادم 2025.