“عيلة كاملة ماتت بسببه”.. 6 أخطاء منتشرة في كل بيت تؤدي إلى انفجار التكييف في دقيقة واحدة ..! احذر منها عشان مترجعش تعيط بالدموع!!

تعد أجهزة التكييف من العناصر الأساسية في المنازل، خاصة في فصل الصيف. لكن، قد يتعرض البعض منها لمشكلات خطيرة قد تؤدي إلى انفجارها و إليك ستة أخطاء شائعة تحدث في معظم المنازل والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مثل هذه الكوارث:

1. عدم الصيانة الدورية

تعتبر الصيانة الدورية لجهاز التكييف من الأمور المهمة التي يجب عدم تجاهلها وإهمال تنظيف الفلاتر والمكونات الداخلية يمكن أن يؤدي إلى انسداد، مما يزيد من ضغط النظام ويؤدي إلى انفجار الجهاز ويجب إجراء صيانة شاملة كل عام، وخاصة قبل بداية فصل الصيف.

2. تشغيل الجهاز في درجات حرارة منخفضة جداً

قد يعتقد البعض أن تشغيل التكييف على درجات حرارة منخفضة جداً سيزيد من برودة الغرفة بسرعة أكبر لكن، هذا الأمر يضع ضغطاً كبيراً على الجهاز، مما قد يؤدي إلى تسرب الفريون أو حتى انفجار الوحدة ومن الأفضل ضبط درجة الحرارة على مستوى معتدل لتجنب المشاكل.

3. إغفال مشاكل التوصيلات الكهربائية

التوصيلات الكهربائية السيئة أو التالفة يمكن أن تكون سبباً رئيسياً في حدوث انفجارات ويجب التأكد من سلامة الأسلاك والمقابس والدوائر الكهربائية واستخدام أسلاك رديئة أو تحميل دوائر كهربائية أكثر من طاقتها يمكن أن يؤدي إلى نشوب حرائق أو انفجارات.

4. تجاهل تسربات المياه

تسرب المياه من جهاز التكييف يمكن أن يتسبب في تآكل المكونات الداخلية، مما يؤدي إلى مشكلات كهربائية و إذا لاحظت أي تسرب، يجب معالجة المشكلة على الفور والمياه المتسربة يمكن أن تؤدي إلى أعطال في المحركات أو المكونات الكهربائية.

5. عدم التأكد من التهوية الجيدة

أجهزة التكييف تحتاج إلى تهوية جيدة لضمان عملها بكفاءة. وضع الأثاث أو الستائر أمام وحدات التكييف يمكن أن يحجب تدفق الهواء، مما يزيد من الضغط على الجهاز وتأكد من ترك مساحة كافية حول الوحدة للسماح بتدفق الهواء بحرية.

6. استخدام أجهزة غير متوافقة مع حجم الغرفة

اختيار جهاز تكييف غير مناسب لحجم الغرفة يمكن أن يؤدي إلى فشل الوحدة والأجهزة الصغيرة قد تعمل بجهد أكبر لتبريد المساحة، مما يسبب زيادة الضغط وارتفاع درجة الحرارة. من المهم اختيار وحدة التكييف المناسبة وفقًا لمتطلبات المساحة.