هتصرف معاشين مع بعض.. مفاجأة سارة من الحكومة تسعد أصحاب المعاشات

يسعى العديد من المواطنين إلى الحصول على معاش شهرى من التأمينات والمعاشات، حيث تعد هذه المخصصات المالية بمثابة راتب شهرى يمكن الاعتماد عليه عقب بلوغ سن التقاعد أو حتى فى حالات الوفاة أو العجز، كما تهدف التأمينات الاجتماعية إلى تطبيق نظام يؤمن حياة كريمة للمواطنين، خاصة بعد تركهم للعمل سواء لظروف صحية أو حتى للتقاعد.

قانون التأمينات الاجتماعية

ويعد قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات لعام 2019 المعمول به حاليًا، أحظ أهم التشريعات التى تستهدف حياة كريمة لجميع المواطنين على حد سواء، خاصة فى حالات العجز والوفاة أو حتى عند بلوغهم سن التقاعد، ويسعى القانون لتنظيم صرف المعاشات والتأمينات كما يحدد الواجبات والحقوق المتعلقة بالمستفيدين، سواء كانوا أسرا أو أفراد، خاصة هؤلاء الذين يعتمدون على تلك المخصصات لتوفير نفقات حياتهم اليومية.

ووفقا للقانون تمتلك الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية صلاحيات شاملة، لتشغيل وإدارة منظومة التأمينات الاجتماعية والمعاشات، كما تتمتع الهيئة بموازنة خاصة بها حيث تعد الهيئة كيانا ذا شخصية اعتبارية مستقلة، ويسير العمل بالهيئة تحت إشراف الوزير المختص.

حالات جمع الفرد بين معاشين أو أكثر

وحدد القانون عددا من الحالات التى يمكن للمستفيد فيها الجمع بين معاشين أو أكثر، سواء مستفيدين من التأمينات بأنفسهم أو كانوا ورثة أخرين، وجاءت الحالات إلى يمكن خلالها الجمع بين معاشين كما يلى:

  • يمكن للفرد الجمع بين معاشين فى إطار قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر وفقا للقانون، فإذا كانت قيمة المعاش بن أقل من قيمة الحد الأدنى يتم استكمال المعاش وفقا لما تنص عليه المادة 102 من القانون.
  • يسمح لصاحب المعاش الجمع بين دخله الشخصى وبين معاشه، بشرط ألا يتجاوز هذا المجموع الحد الأدنى للمعاش والنصوص عليه بالفقرة الأخيرة من المادة 24.
  • يحق للأرملة الجمع بين معاشها بصفتها مستفيدة ومعاشها المستحق عن الزوج المتوفى، كما يمكنها الجمع بين معاش زوجها ودخلها الشخصى من مهنة أو عمل تقوم به.
  • يحق للأرمل الجمع بين معاشه الشخصى ومعاشه المستحق عن زوجته المتوفاه، كما يمكنه الجمع بين معاش زوجته ودخله من عمله أو مهنته.
  • يمكن للأبناء الذين يستحقون معاشين عن والديهم الجمع بينهما دون حدود لتلبية احتياجاتهم المادية.