%99 من الطلاب معرفوش الاجابة.. ما هو جمع كلمة «بعض» في اللغة العربية؟.. ورينا شطارتك

اللغة العربية من اللغات الثرية في مفرداتها وبها الكثير من الكلمات التي تشمل أكثر من معنى، كما أنها غنية بالمعاني والمفردات التي يتوجب التمعن فيها ودراستها بجدية لاستطاعة التفرقة بين الكثير من المعاني والكلمات التي تشير إلى أكثر من مرادف. ويعد جمع بعض من الكلمات التي تسببت في إحداث حالة من الجدل والبلبلة بين الطلاب لاختلاف الآراء على جمعها، لذلك ارتفعت معدلات البحث عن الجمع الصحيح لها.

جمع كلمة بعض

ومن جانبه كشف أحمد عباس، مدرس لغة عربية أن الجمع الصحيح لكلمة بعض هو أبعاض على وزن أفعال وهي مشتقة من الجزء من الكلمة، مسترشداً على ذلك بأن بعض الشيء يعني جزء وأبعاض تعني تجزئة الشي أي طائفة من البعض عندما تقول هذه الدار متصلة بعضها ببعض أي تقصد جزء من هذا البعض وليس الكل.

وأضاف “عباس” أن جمع كلمة بعض تأتي طبقاً للمعجم الوسيط أبعاض، موضحاً أن البعض ينسب ويضاف إلى الكل سواء كان هذا الكل كلياً في نفسه، مثل «إن بعض الظن إثم».

لا تجوز بعوض

وفي سياق متصل، قال محمود البارودي، مدرس لغة عربية، إن جمع كلمة بعض أبعاض طبقاً لمعجم لسان العرب ومعجم المعاني الجامع ومعجم عربي عربي، موضحاً أنها تأتي على وزن أفعال. مضيفا أن جمع كلمة بعض لا تجوز بعوض لأن البعوض هو الحشرة، لكن أبعاض هي الأصح نظراً لأنها تشير إلى أجزاء وهو المعنى الصحيح المراد بها.

أنواع الجمع

  • جمع المذكر السالم: هو ما دل على الجمع المذكر من غير تغيير في بناء مفرده مثل معلمون، ومهندسون، وكاتبون (مفرده سلم من التغيير).
  • جمع المؤنث السالم تعريف جمع المؤنث السالم: ما جُمع بألفٍ وتاءٍ زائدتين، مثل: ” هندات، مرضعات، فاضلات ، طريقة جمعه تجمع الكلمة هذا الجمع بزيادة ألف وتاء مبسوطة دائما، فإذا جمعت المختوم بالتاء حذفتها وجوبا كفاطمة فاطمات، أما جمع المقصور والمنقوص والممدود ففيه بعض التفصيل.
  • جمع التكسير تعريفه جمع التكسير ( ويُسمّى الجمعَ المُكسر) هو ما دل على الجمع بتغيير في بناء مفرده، ولهذا التغيير ثلاثة أشكال ، تغيير بالزيادة: طفل أطفال ، تغيير بالنقصان: كتاب كتب ، تغيير الحركات: أسد اُسْد.