’لو لقيتها هتبقي من الأثرياء’’… حقيقة شراء ملعقة السنبلة بـ150 ألف جنيه دور عليها في المطبخ!!

مؤخراً، ظهرت صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي تعلن عن شراء أي ملاعق وشوك قديمة من نوع “سنبلة” مقابل مبالغ مالية تصل إلى 150 ألف جنيه هذا الأمر ليس احتيالًا، لكنه مبالغ فيه للغاية مثلما يوجد أشخاص يميلون إلى جمع النقود القديمة والقطع الأثرية، هناك آخرون يهتمون بجمع الملاعق والشوك القديمة، لكن وفق معايير محددة.

. معلقة قديمة يصل سعرها إلى 120 ألف جنيه ...
. معلقة قديمة يصل سعرها إلى 120 ألف جنيه …

لكن الناس تسأل عن السبب وراء تميز هذه الملاعق، حيث يوجد من يشتريها بهذا السعر كما أنني استفسرت أيضًا عن طريقة بيعها والمواقع المخصصة لذلك.

تعتبر ملعقة السنبلة من أقدم أنواع الملاعق المستخدمة في مصر، وتتميز برسم سنبلة القمح عليها، على الرغم من أنها كانت شائعة في الماضي، إلا أن وجودها الآن أصبح نادرًا، ومع زيادة ندرتها تزداد قيمتها لذلك لماذا يكون سعر ملعقة السنبلة مرتفعًا؟

تتميز ملاعق السنبلة بجودتها العالية واحتوائها على نسبة كبيرة من الفضة، مما يجعلها مقاومة للصدأ حتى بعد مرور سنوات عديدة عليها وهذا يجعلها سلعة فريدة لهواة جمع المقتنيات القديمة واستغلالها.

ملعقة سنبلة القمح، والتي هي ملعقة فضية، بدأت تستورد في الوطن العربي عام 1970 واستمرت حتى عام 1983، حيث كانت تتواجد بكثرة في معظم المنازل المصرية وقد قام التجار باستيراد حوالي 30 مليون ملعقة.

تتميز ملعقة السنبلة الأصلية بتركيبتها الكيميائية المكونة من الحديد والفضة، مما يمنعها من الصدأ لأكثر من 50 عامًا، بالإضافة إلى تصميمها الأنيق الذي يحمل رسم السنبلة.

ومع انتشار منشورات تروج لبيع ملعقة السنبلة بأسعار مرتفعة، بدأ الكثيرون يتساءلون عن كيفية بيعها.

وقد عرض عدد من الأشخاص الذين يمتلكونها صورًا لتلك الملاعق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع التجارة الإلكترونية.

ورغم انتشار إعلان بيع ملاعق السنبلة بسعر 150 ألف جنيه، إلا أن هذا السعر يبدو مبالغًا فيه وبعيدًا عن السعر الحقيقي لتداولها، وفقًا لتأكيد أحد تجار المقتنيات القديمة الذي ذكر أن سعر الملعقة الواحدة لا يتجاوز 30 جنيهًا إذا كانت بحالة جيدة.