«المعاش هيبقى اثنين».. إمكانية جمع المعاشات وفقًا لقانون التأمينات الاجتماعية – تفاصيل

يتطلع العديد من المواطنين إلى الاستفادة من المعاشات التي تعتبر بمثابة راتب يُدخر خلال سنوات الشباب لتكون عونًا في مرحلة الشيخوخة وقد أوضح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، في المادة رقم 148 لسنة 2019، الحالات التي يمكن فيها للفرد الجمع بين أكثر من معاش.

الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي

يعطي قانون التأمينات الاجتماعية الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي الحق في مباشرة صرف الحقوق المقررة والتشريعات ذات الصلة على حساب الخزانة العامة وتشمل اللائحة التنفيذية للقانون الإجراءات المنفذة، حيث تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والموازنة المستقلة التي تتبع الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية.

حالات الجمع بين المعاشات

1. الحالة الأولى: يمكن للفرد جمع المعاشين في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المحدد في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية، حيث يُكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقًا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102.

2. الحالة الثانية: يجوز للفرد الجمع بين الدخل والمعاش ضمن حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر.

3. الحالة الثالثة: الأرملة يمكنها الجمع بين معاشها عن زوجها ومعاشها بصفتها منتفعة، إضافة إلى إمكانية جمع معاشها عن زوجها مع دخلها من العمل أو المهنة ضمن حدود معينة.

4. الحالة الرابعة: يجوز للأرمل الجمع بين معاشه عن زوجته ومعاشه بصفته منتفع، بالإضافة إلى إمكانية جمعه بين معاشه عن زوجته ودخله من العمل أو المهنة.

5. الحالة الخامسة: يمكن للأولاد الجمع بين المعاشات المستحقة لهم عن والديهم دون حدود.

6. الحالة السادسة: يسمح للمستحقين بجمع المعاشات المستحقة لهم عن شخص واحد بدون حدود.