علشان تعمل حسابك.. مواعيد جديدة لغلق المحلات والتطبيق بداية من هذا الموعد

تستعد المحلات لتطبيق مواعيد عمل جديدة، مع اقتراب انتهاء التوقيت الصيفي الحالي والبدء رسميا في العمل بالتوقيت الشتوي 2024، والذي يستمر العمل به مدة 6 أشهر متواصلة وذلك بعد قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي بعودة العمل بالتوقيت الشتوي والصيفي بعد توقف دام 7 سنوات.

موعد العمل بالتوقيت الشتوي

وحسب مجلس الوزراء، من المقرر العودة للتوقيت الشتوي وإنهاء العمل بالتوقيت الصيفي في نهاية يوم الخميس المقبل الموافق الـ 31 من أكتوبر الجاري، حيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة للوراء عند الساعة الـ 12 منتصف الليل لتكون الساعة 11 مساءا، على أن يستمر العمل بهذه التوقيت لمدة 6 أشهر حتى آخر خميس من شهر أبريل المقبل 2025.

مواعيد إغلاق المحلات بعد بدء العمل بالتوقيت الشتوي

وبالنسبة لمواعيد غلق المحلات بعد بدء العمل بالتوقيت الشتوي، فستكون على النحو التالي:

  • المحلات التجارية: تبدأ فتحها عند الساعة السابعة صباحا، وتغلق عند الساعة العاشرة مساء، ويتم إضافة ساعة حتى الساعة الـ 11 مساءا أيام الخميس والجمعة من كل أسبوع وفي العطلات الرسمية.
  • المطاعم والمقاهي والبازارات: تتفتح من الساعة الخامس صباحا وحتى منتصف الليل 12 صباحا.
  • المولات التجارية: تبدأ من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 12 منتصف الليل، مع مد ساعات العمل يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات الرسمية والأعياد حتى تغلق في تمام الواحدة صباحا.
  • الفئات المستثناة: يستثنى من المواعيد الجديدة محال “البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، الأنشطة الليلية مثل محال بيع الفواكه والخضروات، ومحلات الدواجن، وأسواق الجملة، والصيدليات”.

قانون العودة إلى نظام التوقيت الصيفي والشتوي

وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي قد وافق بتاريخ الأول من مارس 2023 على مشروع قانون العودة لنظام التوقيت الصيفي والشتوي لترشيد استهلاك الطاقة في ظل الظروف والمتغيرات الاقتصادية التي يواجهها العالم، حيث قدم الحكومة مشروع قانون يتم تقديم الساعة 60 دقيقة في آخر جمعة في شهر أبريل حتى نهاية الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي.