أسرار تحضير العيش الفينو الطري والهش في البيت زي المخابز

يعتبر العيش الفينو من الأساسيات في كل منزل وخاصة لدى الأسر التي تحب تقديم السندويشات لأطفالها مع العلم أن تحضيره في المنزل يوفر الكثير من التكلفة ويمنحك جودة ونظافة أعلى من شرائه جاهزا كما أنه يمكنك من التحكم في القوام والنكهات لتحصلي على فينو طري وهش يشبه تماما خبز المخابز لهذا نقدم لك في هذا المقال الطريقة المثالية لتحضيره في البيت.

أسرار تحضير العيش الفينو الطري

لتحضير العيش الفينو تحتاجين إلى نصف كيلو من الدقيق الأبيض ملعقة كبيرة من السكر ملعقة صغيرة من الملح ملعقتين كبيرتين من الزيت النباتي ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية وكوب من الماء الدافئ للتحكم في قوام العجين كما يمكن إضافة ملعقة من الحليب البودرة لمنح الخبز نكهة أغنى وملمس أطرى.

العيش الفينو
العيش الفينو

خطوات تحضير العجينة

ابدئي بوضع الدقيق في وعاء كبير وأضيفي السكر والملح وحركي المكونات الجافة معا ثم أضيفي الزيت وافركي الدقيق به جيدا لتحصلي على قوام يشبه الرمل الناعم بعدها اخلطي الخميرة مع الماء الدافئ واتركيها لمدة دقائق حتى تتفاعل ثم أضيفيها إلى خليط الدقيق وابدئي في العجن استمري بالعجن حتى تتكون عجينة طرية وملساء لا تلتصق باليدين يمكن إضافة القليل من الماء إذا كانت العجينة جافة قليلا.

ترك العجينة لتتخمر

بعد الانتهاء من عجن العجينة ضعيها في وعاء مدهون بقليل من الزيت وغطيها بقطعة قماش واتركيها في مكان دافئ لمدة ساعة حتى تتخمر وتضاعف حجمها إذا كان الجو باردا يمكنك وضع العجينة في الفرن مع إضاءة الفرن للحصول على درجة حرارة دافئة تساعد في عملية التخمير هذه الخطوة مهمة لضمان أن يصبح العيش الفينو طريا وهشا عند الخبز.

تشكيل العيش وطريقة الخبز

بعد أن تختمر العجينة قومي بتقطيعها إلى قطع متساوية وشكلي كل قطعة على شكل رول طولي يشبه شكل العيش الفينو المتعارف عليه ضعي قطع العيش على صينية مغطاة بورق الزبدة واتركيها لترتاح لمدة ربع ساعة إضافية ثم سخني الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية وضعي الصينية في الفرن لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة حتى يصبح العيش ذهبي اللون.

تقديم العيش الفينو وأفكار للتزيين

بعد أن يبرد العيش الفينو قليلا يمكنك تقديمه مع مختلف أنواع الحشوات مثل الجبن والخضار أو اللحم والدجاج ويعد خيارا رائعا لتحضير السندويشات المدرسية كما يمكنك دهن سطح العيش قبل الخبز بخليط من الماء والحليب لإعطائه لمعة إضافية وجعله أشبه بعيش المخابز.