مغشوشة.. هيئة الدواء تحذر جميع المواطنين من 3 أنواع من الأدوية في الصيدليات

أصدرت هيئة الدواء المصرية في منشور لها عبر موقع الرسمي، قرارا هاما بسحب 3 أدوية من السوق الدوائية من الصيدليات، وذلك  في إطار حرص الهيئة علي صحة وسلامة المواطنين، والعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للحفاظ على صحة وسلامة الأفراد المرضى.

وأشارت هيئة الدواء في بيانها إلى أن قرار سحب هذه الأدوية، جاء وفقا لعدم مطابقتها للمُواصفات التي حددتها معامل هيئة الدواء، مطالبة المواطنين بمتابعة قرارات الهيئة المتعلقة بالأدوية وسحب المغشوشة منها، وفي حالة  التخوف أو الشك في أي دواء لابد من التواصل مع هيئة الدواء أو الصيدلي وهو المسؤول عن شرح كل الأمور المتعلقة بالأدوية، إما عن طريق الاتصال بالخط الساخن على رقم 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

وشددت هيئة الدواء، أن التحذيرات خاصة بالعمليات المذكورة في المنشورات لا تنطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

سحب هذه الأدوية من الصيدليات

وأصدرت هيئة الدواء، عددا من المنشورات، بشأن التحذيرات من التشغيلات أو العبوات غير محددة المنشأ لبعض المستحضرات المتداولة في السوق، وجاءت على النحو التالي:

المنشور الأول رقم 47 لسنة 2024 بشأن الدفعة رقم C323705 من عقار “فينيتين كاب phenytin 100 ملجم” من إنتاج شركة النيل، حيث صدر لعدم مطابقته لهذه الدفعة من معامل هيئة الأدوية المصرية،  وهو دواء مضاد للصرع، يستخدم في المقام الأول لعلاج ومنع نوبات الصرع. وهو يعمل عن طريق تثبيت النشاط الكهربائي للدماغ، مما يساعد على تقليل تكرار وشدة النوبات.

المنشور الثاني رقم 49 لسنة 2024 يحذر من الدفعة رقم “2211082 – 2307036/CJJ” من عقار “SCARO PLUS CREAM 50GM”، وذلك لوجود عبوات مقلدة من النوع المذكور، ويستخدم كريم سكارو بلس الموضعي للمساعدة في علاج وتقليل ظهور الندبات وآثار الجروح والحروق، ويعمل على تحسين مظهر الجلد التالف، ويحتوى  على مزيج من المكونات النشطة التي تعزز تجديد البشرة وترطيبها.

المنشور الثالث  رقم 48 لسنة 2024 بشأن الدفعة رقم 221531أ من دواء “Neurimax soft gelatin Capsule” من إنتاج شركة كيمي فارم، حيث صدر له لعدم مطابقته لهذه الدفعة من معامل هيئة الأدوية، وهو مكمل غذائي يستخدم لدعم صحة الأعصاب وتقوية الجهاز العصبي وعلاج حالات التوتر ونقص التغذية.