” هتكون السبب في موتك بدون مقدمات “.. تحذير شديد اللهجة من تناول القهوة في هذا الوقت من اليوم تصبح مسرطنة وفيها سم قاتل!!.. هذا مايحدث للجسم بالتفصيل؟؟

يُعد شرب القهوة من العادات الصباحية الشائعة، حيث يلجأ الكثيرون إليها كوسيلة للحصول على دفعة من النشاط والحيوية مع بداية يومهم و لكن الدراسات الحديثة تسلط الضوء على أن توقيت شرب القهوة قد يلعب دورًا هامًا في تأثيراتها على الصحة، خاصة فيما يتعلق بالتحكم في مستويات السكر في الدم.

ما كشفته الدراسات العلمية الحديثة

أجرى مركز التغذية والتمارين الرياضية والتمثيل الغذائي بجامعة باث في المملكة المتحدة دراسة استقصت تأثير النوم المتقطع وشرب القهوة في الصباح على التمثيل الغذائي ونشرت النتائج في المجلة البريطانية للتغذية، حيث ركزت الدراسة على كيفية تأثير قلة النوم وتناول القهوة القوية قبل الإفطار على مستويات السكر في الدم، وهو مؤشر مهم لصحة الجسم ومدى قدرته على التحكم في نسبة السكر.

تفاصيل الدراسة

قام الباحثون بتقسيم 29 شخصًا إلى ثلاث مجموعات خضعوا لتجارب متعددة:

النوم الطبيعي وتناول مشروب سكري صباحًا: حيث حصل المشاركون على نوم كافٍ، وتناولوا مشروبًا سكريًا عند الاستيقاظ.
النوم المتقطع وتناول مشروب سكري صباحًا: تم إيقاظ المشاركين كل ساعة خلال الليل لمدة خمس دقائق، وتناولوا مشروبًا سكريًا بعد الاستيقاظ.
النوم المتقطع وتناول القهوة القوية قبل المشروب السكري: في هذه الحالة، تناول المشاركون قهوة سوداء قوية بعد نوم متقطع بنصف ساعة، ثم تناولوا المشروب السكري.

النتائج

وجدت الدراسة أن قلة النوم في ليلة واحدة لا تؤثر بشكل كبير على استجابة الجسم لمستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن تناول القهوة بعد النوم المتقطع أدى إلى زيادة مستويات السكر في الدم بنسبة أكبر، مما يعني انخفاض كفاءة الجسم في التحكم بسكر الدم.

تأثير القهوة قبل وجبة الفطور

تشير نتائج الدراسة إلى أن تناول القهوة مباشرةً بعد الاستيقاظ، خاصة بعد ليلة من النوم المتقطع، قد يؤثر سلبًا على التمثيل الغذائي، ويجعل من الصعب على الجسم التحكم في مستويات السكر وونظرًا لأن اضطراب مستويات السكر في الدم يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السكري وأمراض القلب، فإن توقيت شرب القهوة قد يكون له آثار صحية على المدى البعيد.

ما هو التوقيت الأنسب لشرب القهوة؟
بناءً على هذه الدراسة، ينصح الخبراء بتناول وجبة خفيفة تحتوي على بعض الكربوهيدرات (مثل الفاكهة أو الشوفان) قبل شرب القهوة في الصباح. هذا قد يساعد الجسم على الحفاظ على مستويات ثابتة من السكر في الدم، ويقلل من التأثيرات السلبية المحتملة لشرب القهوة على معدة فارغة، خصوصًا بعد نوم مضطرب.