هتعرف جدك العاشر.. رقم سري في بطاقة الرقم القومي لمعرفة أصولك وشجرة العيلة| شوف أصلك وفصلك

يسعى بعض الأشخاص دائما لمعرفة تفاصيل حول شجرة عائلتهم وأصولهم والجذور التي ينتمون إليها خاصة المعلومات المتعلقة بأسلافهم الذين عاشوا قبل عدة قرون وعلى الرغم من أن ذلك قد يبدو صعبا بعض الشيء، إلا أن الحقيقة غير ذلك تماما فهناك فرصة لاكتشاف أصولك ومعرفة شجرة عائلتك من خلال ما يعرف بـ “تعداد النفوس”، والاطلاع على السجلات التي قد تحتوي على معلومات حول الأجداد السابقين.

طريقة الوصول إلى شجرة العائلة

يمكن الحصول على معلومات تتعلق بأسماء الأجداد وأماكن إقامتهم وبعض التفاصيل عن حياتهم من خلال دار المحفوظات المصرية الموجودة في قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة هناك يمكن للجميع الحصول على ما يعادل شجرة العائلة، وهو ما يعرف بـ “تعداد النفوس”.

بالحديث عن الوسائل المتاحة للاطلاع على معلومات تتعلق بأصول العائلة والتعرف على الجد الثامن أو ما بعده من خلال دار المحفوظات المصرية، فقد جاءت كالتالي:

  • يجب على الشخص تقديم شهادة ميلاد أو مستندات ملكية الأرض تثبت اسم الجد الآخر بالإضافة إلى البطاقة الشخصية.
  • الذهاب إلى دار الوثائق وتقديم طلب للحصول على “إحصاء السكان”.
  • التحقيق في كتاب “بحر الأنساب” المعتمد من قبل دار الوثائق المصرية.
  • تعتبر دار المحفوظات في مصر الثانية أقدم دار على مستوى العالم، وقد تأسست على يد محمد علي باشا في عام 1829، حين كانت تعرف باسم “الدفتر خانة” وكان هدفها حفظ السجلات الرسمية للدولة.

معرفة شجرة العائلة عبر الإنترنت

  • توجد بعض الأساليب الحديثة التي تسهم بشكل كبير في الحصول على معلومات أوسع عن أصول الأفراد وشجرة عائلتهم عبر الإنترنت، وخصوصا من خلال موقع “Forebears” الذي يعد من أكبر قواعد البيانات المتعلقة بالأسماء في العالم.
  • في هذا الموقع يمكنك البحث عن أسماء الأجداد واسم العائلة لمعرفة مدى تكرارها في مختلف البلدان كما يمكنك أيضا تسجيل بعض المساهمات حول أصول عائلتك والتي قد تتشابه مع مساهمات لأشخاص آخرين يمتلكون نفس الجذور، لكنهم عاشوا في دول ومناطق بعيدة عنك.