الحق اشتري.. نجيب ساويرس يكشف عن توقعه بشأن أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة

صرح نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار ورئيس شركة أورا للتطوير العقاري في تصريحات لموقع العربية، بأن هناك عدة عوامل تساهم في ارتفاع أسعار الذهب مؤخرا من بين هذه العوامل الاضطرابات السياسية والحروب، مثل النزاعات في أوكرانيا وغزة بالإضافة إلى هجمات الحوثيين وتوقف حركة الشحن عبر البحر الأحمر وقناة السويس حيث يميل سعر الذهب للارتفاع أثناء فترات التوتر والأزمات.

رجل الأعمال نجيب ساويرس

اعتبر ساويرس في مقابلة مع “العربية للأعمال” أن رغم تروي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، فإن التوقعات بشأن مستقبل انخفاض الفائدة تؤدي إلى زيادة سعر الذهب وأشار إلى أن الارتفاع الحالي في سعر الذهب لا يعود مباشرة إلى تخفيض الفائدة ولكنه سيستمر في الارتفاع مع انخفاض الفائدة خلال عامي 2024 و2025.

احتياطي الذهب

من العوامل الأخرى التي تؤثر في الارتفاع، وفقا لساويرس هو زيادة احتياطيات الذهب التي تحتفظ بها البنوك المركزية نتيجة للأزمات الجيوسياسية، بالإضافة إلى التراجع في الإنتاج العالمي بسبب نقص عدد المناجم المكتشفة كما أن الفترة الطويلة التي تحتاجها المناجم من مرحلة الاستكشاف إلى مرحلة الإنتاج، والتي تتراوح بين 6 و7 سنوات قد تؤدي إلى نقص متوقع في الإنتاج خلال السنوات المقبلة بسبب زيادة الطلب.

توقع ساويرس أن يصل سعر أونصة الذهب إلى ما بين 2500 و3000 دولار، مشيرا إلى أنه لن يزيد من استثماراته في الذهب، حيث قال: أقوم بالاستثمار بنسبة عالية جدا من ثروتي في الذهب وليس من المفضل زيادتها.

وفيما يتعلق بالتقارير حول استثماره المحتمل في شركة “باريك غولد” الكندية أوضح ساويرس أنه لا يتعامل مع “باريك غولد”، بل يستثمر في شركة “إنديفور ماينينغ” كأحد أكبر المساهمين فيها، حيث تعمل هذه الشركة في منطقة غرب أفريقيا وهي أكبر منتج للذهب في القارة.

عزا نجيب ساويرس انخفاض أسهم “إنديفور” إلى مشكلة تتعلق بالعضو المنتدب الذي يدير الشركة مما أدى إلى حدوث خطأ مالي أثار قلق المستثمرين ومع ذلك، فمن المتوقع أن يرتفع السهم بعد إعلان النتائج المالية المقررة في نهاية مارس الحالي.