“العالم في حالة ذهول”.. إكتشاف «مدينة مفقودة» أسفل تمثال أبو الهول | مصر هتبقى في حتة تانية

أعلن عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس بالتعاون مع وزير الثقافة والآثار الإيطالي جينارو سان جوليانو ووفد من السفير الإيطالي في القاهرة ميشيل كواروني، عن اكتشافات أثرية جديدة تحت الأرض في منطقة الأهرامات، وخاصة تحت تمثال أبو الهول هذا الاكتشاف يُعدّ من أبرز الأحداث الأثرية في القرن الحادي والعشرين.

تفاصيل الاكتشاف الأثري

كشف الدكتور زاهي حواس عن وجود ممر جمروني يبلغ طوله 9 أمتار وعرضه 2.10 متر على الوجه الشمالي للهرم الأكبر للملك خوفو وأشار إلى أن العثور على مقابر العمال الذين شاركوا في بناء الأهرامات يُعتبر من أكبر الاكتشافات الأثرية حتى الآن، حيث تم الوصول إلى المناطق الإدارية التي كانت تُعد فيها الخبز للعمال والمنازل التي عاشوا فيها.

وأضاف حواس أن تمثال أبو الهول قد يعود أصله إلى الملك خفرع الذي بناه في إطار مشروعه العمراني مما يعزز الفرضية القائلة بوجود مدينة مفقودة تحت تمثال أبو الهول، رغم عدم وجود أدلة قطعية تدعم هذا الادعاء حتى الآن.

لمحة عن الدكتور زاهي حواس

وُلد زاهي حواس في 28 مايو 1947 في قرية العبيدية قرب دمياط نشأ في قريته ودرس في جامعة الإسكندرية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الآثار اليونانية والرومانية عام 1967 يشتهر حواس بمساهماته الكبيرة في علم الآثار، ويعتبر أحد أبرز الخبراء في هذا المجال.

تؤكد هذه الاكتشافات الجديدة أهمية الأهرامات كمصدر دائم للمعرفة التاريخية والأثرية وتفتح الأبواب أمام مزيد من الأبحاث والدراسات لاستكشاف تاريخ مصر القديم.