لن تصدق ما هو السر.. لماذا قررت شركات الطيران إلغاء توزيع الوجبات على الركاب؟

تخطط شركات شركات طيران دولية لإيقاف تقديم الوجبات المجانية على متن رحلاتها في مسعى لخفض التكاليف التشغيلية، لا سيما في الرحلات القصيرة والمتوسطة، وذلك حسب تقارير إعلامية، والتي قالت بأن هذا التوجه يهدف إلى زيادة توفير النفقات.

إلغاء الوجبات المجانية على متن الطائرات

بحسب “يورونيوز”، تدرس كبرى شركات الطيران الأوروبية خيار وقف تقديم الوجبات الخفيفة المجانية. وقد شرعت بالفعل الخطوط الجوية الفرنسية، التابعة لمجموعة “KLM”، في تطبيق تجربة بيع الأطعمة والمشروبات على بعض الرحلات القصيرة والمتوسطة، مع خطة لتعميم هذا النظام بحلول عام 2025.

أما بعض شركات الطيران الاقتصادية مثل “Ryanair” و”easyJet”، فتواصل تقديم وجبات مجانية بناءً على مدة الرحلة.

ويتيح النظام الجديد للخطوط الفرنسية للركاب إمكانية طلب الوجبات مسبقًا عند الحجز، أو قبل 24 ساعة من موعد الرحلة، إلى جانب خيار الشراء أثناء الرحلة في بعض الحالات.

لماذا اتخذت شركات الطيران هذا القرار؟

أفادت التقارير بأن تنفيذ هذا التوجه سيبدأ في مطار “شارل ديغول” بباريس، على رحلات تتوجه إلى مدن مثل هلسنكي ولشبونة، ورغم أن أثر هذه الخطوة على أسعار التذاكر غير مؤكد حتى الآن، إلا أن ركاب درجة الأعمال سيحتفظون بميزة الحصول على وجبات مجانية، بما في ذلك المشروبات الكحولية.

وقد بدأت بعض شركات الطيران الأوروبية بالفعل في تقليص خدمات الوجبات المجانية، مستلهمة تجربة “Ryanair” التي اعتمدت هذه السياسة منذ التسعينيات كجزء من استراتيجيات خفض التكاليف التشغيلية.