سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوما من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك؟

يعد شهر رمضان المبارك شهرا كريما، يصومه المسلمون في جميع أنحاء العالم كل عام هجري، وتتراوح مدة هذا الشهر بين 29 و30 يوما، حيث يتم تحديد بداية ونهاية الشهر وفقا لرؤية الهلال.

وفي ظاهرة فلكية تحدث كل 33 عاما تقريبا، قد يشهد العالم الإسلامي شهر رمضان مرتين في العام الميلادي الواحد، ومن المتوقع أن يحدث هذا في عام 2030.

حلول شهر رمضان مرتين في نفس العام

تعتمد التقويمات الهجرية والقمرية على دورة القمر حول الأرض، لتحديد الشهور والأعوام، بينما يعتمد التقويم الميلادي على دورة الأرض حول الشمس.

ولذلك، فإن طول السنة الهجرية يختلف عن طول السنة الميلادية، فالسنة الهجرية تتكون من 12 شهرا قمريا، بينما السنة الميلادية تتكون من 12 شهرا شمسيا، ويبلغ طولها حوالي 365 يوما.

عدد أيام السنة الهجرية

تتكون السنة الهجرية، شأنها شأن السنة الميلادية، من 12 شهرًا، إلا أن عدد أيام السنة الهجرية يبلغ حوالي 354 يومًا، أي أقل بحوالي 11 أو 12 يومًا من السنة الميلادية، وهذا الاختلاف في عدد الأيام، هو السبب وراء تحرك التقويم الهجري مقارنة بالتقويم الميلادي.

بسبب هذا الاختلاف في طول السنة الهجرية والميلادية، يحدث أن يتكرر شهر رمضان مرتين خلال عام ميلادي واحد كل 33 عامًا تقريبًا، ومن المتوقع أن نشهد هذه الظاهرة النادرة في عام 2030.

وفقا للحسابات الفلكية الدقيقة، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان الأول في عام 2030 الميلادي في الخامس من يناير، الموافق الأول من شهر رمضان للعام الهجري 1451.

وبعد ذلك، سيبدأ شهر رمضان الثاني في نفس العام الميلادي في الخامس والعشرين من ديسمبر، الموافق الأول من شهر رمضان للعام الهجري 1452.

صوم 36 يوما في رمضان

نتيجة لحدوث شهر رمضان مرتين في عام 2030، سيصل إجمالي عدد أيام الصيام في هذا العام الميلادي إلى حوالي 36 يومًا، وذلك بسبب اختلاف طول السنة الهجرية عن السنة الميلادية.