طلع مغشوش.. قرار عاجل بسحب هذا الدواء الشهير من الصيدليات

واصلت هيئة الدواء المصرية، إصدار المنشورات التحذيرية للمواطنين والصيادلة بشكل دوري، من خلال موقعها الإلكتروني، والتي تتعلق بوقف وسحب تداول بعض العقاقير التي تكون مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات، وذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنين وعدم تعرض حياة المرضى للخطر.

هيئة الدواء تسحب دواء لعلاج الصرع من الصيدليات

وفي أحدث المنشورات الدورية، حذرت هيئة الدواء المصرية في منشور حمل رقم 48 لسنة 2024، طالبت الهيئة بسحب عقار طبي شهير يستخدم كعلاج لحالات الصرع وهو phenytin cap 100 mg للتشغيلة رقم: C323705 – ومن إنتاج شركة النيل.

وأشارت هيئة الدواء المصرية، إلى أن في المنشور الصادر عنها حديثا، أن سبب التحذير يرجع لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء، حيث طالبت الهيئة بسحب ووقف تداول وتحريز العقار المذكور أعلاه، مع ضرورة الرجوع إليها عند الشك بالمستحضر الدوائي والتجميلي من خلال الاتصال بالخط الساخن على رقم 15303 أو من خلال زيارة موقع الهيئة الإلكتروني.

ما هو دواء فينيتن؟

وينتمي دواء فينيتن الذي صدر قرار بسحب وإيقافه في الصيدليات، إلى مجموعة تسمي الهيدانتوين، ويستخدام في علاج  الصرع حيث يعمل على إبطاء السيالات العصبية ومنع تكوين نوبات الصرع أو السيطرة عليها، ولا يعمل على الشفاء بشكل نهائي من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوابات من حيث تقليل تكرارها لذا لا يجوز التوقف عن تناول العلاج بدون استشارة الطبيب.

ما دواعي استخدام دواء فينيتن؟

وعادة ما يستخدم دواء فينيتن في علاج نوبات الصرع الجزئية المركبة، كما يستخدم للوقاية من نوبات الصرع في المرضى الذين تعرضوا لإصابة أو خضعوا لحراجة في الدماغ أو الرأس.