أزمة الإيجار القديم.. برلماني يُفجر مفاجأة مدوية بشأن الشقق المغلقة

الإيجار القديم، قال النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن أزمة قانون الإيجار القديم ممتدة منذ سنوات كثيرة، مشيرًا إلى أن المحكمة الدستورية العليا ألزمت مجلس النواب بإصدار تشريع لعلاج هذه الأزمة، ولكن كل ما حدث هو تغيير قانون الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية، وهذا حل 5% من المشكلة فقط.

الإيجار القديم

وأضاف: أن هناك حوالي 2.5 مليون وحدة سكنية تخضع لقانون الإيجار القديم خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن نصف هذه الوحدات مغلقة، وهذا يُهدر ثروة عقارية كبيرة تُقدر تريليونات الجنيهات.

إنهار قانون الإيجار القديم

ولفت إلى أن حالة الجدال على مواقع التواصل الاجتماعي تُوحي بأن إمكانية الوصول لحل بين المالك والمستأجر في قانون الإيجار القديم مستحيلة، ولكن في الواقع يوجد جزءًا كبيرًا من المرونة في إنهاء قانون الإيجار القديم من خلال التدرج.

60 % من شقق الإيجار القديم بالقاهرة والجيزة

ولفت خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج “حقك مع المشاكس” الذي يقدمه هيثم بسام بقناة “القاهرة والناس”، إن القاهرة والجيزة تحتويان على 60% من الوحدات السكنية الخاضعة للإيجار القديم، وبالباقي موزع على باقي المحافظات.

وأشار إلى أن هناك ضرورة لحل أزمة قانون الإيجار القديم من خلال التدرج وليس بالضربة القاضية، لأنه لا يوجد أحد قادر على أن يطرد المستأجرين الخاضعين لقانون الإيجار القديم في دفعة واحدة.

ولفت إلى أن إنهاء أزمة قانون الإيجار القديم من الممكن أن يكون من خلال إيجاد فترة انتقالية، أو زيادة قيمة الإيجار بالتدريج أو من خلال العديد من الطرق الأخرى.

الإيجار القديم والبناء أبرزها، اليكم التفاصيل خطة لجنة الإسكان بالبرلمان بدور الانعقاد الخامس

إسكان النواب تجهز خطة عمل دور الانعقاد الخامس.. تفعيل الدور الرقابي والتشريعي.. متابعة تنفيذ المسكن الملائم.. الإيجار القديم يدخل دائرة الاهتمام.. وتعديل قانوني البناء وتقنين وضع اليد

عدد الشقق المغلقة

وأوضح أن هناك ما يقرب من مليون وحدة سكنية مغلقة بسبب قانون الإيجار القديم، وهذا يهدر قيمة تريليونية من الممكن أن تفيد الدولة، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على إنشاء مليون وحدة سكنية منذ أكثر من عشر سنوات، وهذا يكلف الدولة مليارات الجنيهات.

اقرأ ايضا

عاجل.. قطع الكهرباء غدا لمدة 5 ساعات متواصلة عن هذه المحافظة | اليكم التفاصيل هامة

الرئيس السيسي: نرحب بالمستثمرين الجزائريين داخل مصر ونقدم التسهيلات كافة لهم

الرئيس السيسى: أهنئ الرئيس الجزائرى على فوزه بولاية رئاسية جديدة

حالة الطقس اليوم في الإمارات

ارتفاع جديد.. سعر الذهب الآن في السعودية

نقلا عن جريدة العقارية