كنز وقع عليها من السما … سيدة كبيرة تعثر علي كنز ثمين يساوي ملايين الدولارات أثناء وقوفها علي الشاطئ .. مش هتصدق هو ايه؟

في يوم من الأيام وجدت امرأة مسنة أثناء سيرها على ضفاف نهر في جنوب شرق رومانيا حجر صغير يزن 3.5 كيلوجرام، قامت بأخذه إلى منزلها واستخدمته وظهر أن ما وجدته هو أحد أكبر قطع العنبر السليمة في العالم وفقا لتقرير من صحيفة إل بايس فإن قيمة هذه القطعة تصل إلى حوالي 1.1 مليون دولار أمريكي، مما يعادل أكثر من 53 مليون جنيه مصري.

كيف وجدت المرأة الكنز

كيف وجدت المرأة الكنز
كيف وجدت المرأة الكنز

تشير التقارير إلى أن المرأة المسنة التي عثرت على قطعة الكهرمان هذه عاشت في كولتي، حيث كانت تعمل في وظيفة بسيطة لدرجة أن لصوص المجوهرات الذين اقتحموا المنزل ذات يوم لم ينتبهوا إليها.

لماذا هذا الحجر هو أغلي كنز في العالم

يعتبر العنبر مادة شجرية تعود إلى ملايين السنين، ومع مرور الزمن تتحجر هذه المادة اللزجة لتصبح مادة صلبة ودافئة اللون تعرف بشكل واسع كأحجار كريمة في رومانيا، يمكن العثور على قطع من الكهرمان حول قرية “كولتي” في الحجر الرملي على ضفاف نهر “بوزاو”، حيث يتم استخراجه منذ عشرينيات القرن الماضي.

ما هو الكهرمان

يعرف هذا الكهرمان باسم الرومانيت، ويشتهر بتنوع درجات اللون الأحمر الداكن بعد وفاة السيدة عام 1991، بدأ قريبها الذي ورث منزلها يشك في أن سدادة الباب قد تكون أكثر قيمة مما تبدو عليه وعندما اكتشف ما بحوزته قام ببيع الكهرمان للدولة الرومانية، يعتقد الخبراء أن عمر الكهرمان يتراوح بين 38 و70 مليون سنة، وأوضح دانييل كوستاش مدير المتحف الإقليمي في بوزاو، لصحيفة إل بايس “يمثل اكتشافها أهمية كبيرة على الصعيدين العلمي والمتحفي”، وقد تم تصنيف هذه القطعة ككنز وطني لرومانيا، وقد وجدت في المتحف الإقليمي في بوزاو  المقاطعة التي تم العثور فيها على الآثار  منذ عام 2022، وهذا يذكر بقصة مشابهة في ميشيغان حيث احتفظ رجل بقطعة كبيرة من الصخر كسدادة للباب ليكتشف بعد عقود أنه كان يستخدم نيزك قيمته 100 ألف دولار للحفاظ على أبواب منزله في مكانها.