مفاجأة من العيار الثقيل .. السيول والأمطار في أسوان تكشف عن أكبر كنوز ذهبية مدفونة تحت الأنهار تقدر بآلاف الأطنان .. دول الخليج هتزعل جامد

كشف المهندس محمد علي الشروني، رئيس الإدارة المركزية للري بأسوان عن أسباب ارتفاع مستوى مياه نهر النيل خلال اليومين الماضيين، وشهدت محافظة أسوان خلال الأيام القليلة الماضية هطول كميات كبيرة من الأمطار في عدة مناطق وقد قامت الأجهزة المختصة بمديرية الري بالتوجه للتعامل مع مياه الأمطار والسيول في أسوان عبر خطوط المواجهة التي تمتد على طول 40 كم في شرق مدينة أسوان.

قال الشروني في تصريحاته: لقد استقبلنا أمس حوالي 2 مليون متر مكعب من مياه الأمطار وقد تم تصريفها عبر المخرات الطبيعية والصناعية إلى نهر النيل، ونحن مستعدون لاستقبال 3.5 مليون متر مكعب من المياه في حال هطول الأمطار خلال الساعات القادمة.

قام اللواء إسماعيل كمال محافظ أسوان، بزيارة تفقدية للمشاريع الصناعية المتعلقة بالبحيرات والمخرات بهدف السيطرة على مياه الأمطار والسيول واطلع على جهود الأجهزة المعنية بالتعاون مع مديرية الري لمتابعة تدفق مياه الأمطار والسيول في بحيرة وادي أبو سبيرة الصناعية بالخطارة، والتي تسع لحوالي 2 مليون متر مكعب وذلك ضمن جهود مواجهة السيول الممتدة بطول 40 كم شرق مدينة أسوان وقد تدفقت المياه من الأودية والمخرات الطبيعية بحجم يقرب من مليون و700 ألف متر مكعب من بينها مليون متر مكعب تم تحويلها عبر مخر سيل الكسارة، و500 ألف متر مكعب عبر بحيرة وادي أبو سبيرة، و200 ألف متر مكعب عبر سد الأعقاب وصولا إلى المجرى الطبيعي لنهر النيل بسلاسة ودون أية عوائق.

منبع جديد لمياه النيل

وزف شراقي خبرا سعيدا لملايين المصريين، حيث أكد أن الأمطار قد امتدت شمالا من حلايب إلى جبل العوينات على الرغم من أنها عادة ما تهطل على حزام الأمطار جنوب الساحل الإفريقي كما أشار إلى أن جبل العوينات كان يعتبر في العصور المطيرة مصدرا للمياه في شمال أفريقيا، حيث تنشأ منه الأنهار التي تتجه في كافة الاتجاهات.

أكبر الخزانات الجوفية في العالم

  • وأشار إلى أن الجبل يعد الآن واحدا من أكبر خزانات المياه الجوفية في العالم موضحا أن السيول ما تزال متواصلة منذ الأول من أغسطس، وهو أمر غير مألوف حيث كانت السيول تحدث لعدة ساعات في بعض المناطق، لكن الأمطار المستمرة لمدة أسبوعين أو أكثر لم تحدث منذ مئات السنين.
  • أشار شراقي إلى أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها الحدود بين مصر والسودان مؤخرا لم تحدث منذ مئات السنين، وقد امتدت شمالا لتشمل مناطق لم تشهد الأمطار منذ فترة طويلة كما شملت أيضا مناطق في شمال السودان وجنوب مصر وشمال تشاد والنيجر ومالي وموريتانيا وجنوب السعودية.
  • أكد شراقي أن التغيرات المناخية الحالية قد تدل على حدوث تغييرات مناخية جديدة، إذا استمرت الأمطار بنفس النمط لمدة ثلاثين عاما متتالية، مما قد يؤدي إلى تحول دائم في المناخ.
  • في هذه الأثناء تم تداول منشورات تشير إلى اكتشاف كميات ضخمة من الذهب، حيث تم الإشارة إلى أنه “تخيل بعض الأمطار الغزيرة في وادي العلاقي الذي يمتد من جنوب أسوان إلى قنا وبعد إزالة التربة الجبلية، سيكشف عن أطنان من الذهب تقدر أوليا بحوالي 120 ألف طن مما يعني أن نصيب كل مصري سيكون قريبا من كيلوغرام من الذهب تقريبا”.