“جــــاب الكلام دا منين!!”.. طالب يقوم بتوجيه رسالة خطيرة إلى الدكــــتور في ورقة الامتحـــــان.. كتب اي؟!!

يعبر العديد من الطلاب عن مشاعرهم وأفكارهم من خلال منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأحيانًا يعكسونها في أوراق الامتحانات بطرق غريبة وغير تقليدية، ومن التذمر إلى الفكاهة نعرض من خلال موقعنا “الزهراء” وفي هذا التقرير أبرز وأغرب إجابات الطلاب في الامتحانات كما كشف عنها أساتذة الجامعات.

مواقف طلابية تثير الدهشة

كشف د. إبراهيم نصار، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، عن بعض الإجابات المثيرة التي واجهها، منها طلاب يدونون الأسئلة في صفحات الإجابة بدلًا من الإجابات، أو يكتبون بخط غير مفهوم قد يصعب قراءة محتوى الإجابة، ويضيف نصار أن بعض الطلاب يملأون الإجابة بمشاكلهم الشخصية، مثل الشكاوى المادية أو التذمر من الظروف الاجتماعية، كإجابة طالب كتب: “أتوفى أبي وأمي ولا أملك مصدر دخل، لم أستطع سداد مصاريف الدروس أو شراء الكتاب.”

أنواع غريبة من إجابات الطلاب

يقسم د. محمد كمال، أستاذ الإعلام بجامعة حلوان، أغرب الإجابات إلى ثلاثة أنواع:

  1. الاستهبال: عندما يحتوي الامتحان على سؤالين إجباريين ويكتب الطالب إجابة السؤال الذي يعرفه، ويعيد الصياغة للسؤال الآخر بنفس المضمون مع بعض التعديلات في العناوين والكلمات.
  2. الاستعباط: يشمل هذا النوع من الإجابات التي تتضمن تبريرات مثل: “عذرًا يا دكتور، كنت مريضًا ولم أستطع المذاكرة”، على أمل أن يتعاطف الأستاذ معه.
  3. التلاعب في الأسئلة: عندما يتضمن الامتحان سؤالين اختياريين وكل سؤال مقسم إلى أجزاء، يقوم الطالب بالإجابة على جزء من السؤال الأول وجزء آخر من السؤال الثاني، محاولًا دمج الإجابتين كأنهما سؤال واحد.

الاستعطاف والتبرير في أوراق الامتحان

كما أوضح د. محرز غالي، أستاذ الصحافة بجامعة القاهرة، أن بعض الطلاب يستخدمون أسلوب الاستعطاف، ويكتبون تعليقات مثل: “أرجوك، لا أستطيع إعادة المادة، نجحني من فضلك.” أو “لم أذاكر بسبب ظروف قهرية، سأكون ممتازًا في الامتحانات القادمة.” وأكد غالي أن بعض الطلاب يملؤون الأوراق “بالفذلكة”، حيث يكتبون فصولًا من المنهج دون الإجابة على المطلوب.