«أحذر إنه سم قاتل».. خلى بالك لوأكلته هتموت.. اعرف السبب

يعتبر طبق الفول والطعمية من أكثر الأطباق الشعبية المعروفة والشهيرة خاصة فى مصر، والكثير من الناس لا يمكنه يتناول وجبة الإفطار بدون الفول والطعمية، فهى أنها تعتبر الوجبة الرئيسية فى الصباح،حيث أن تناول الفول والطعمية فى الصباح يزود الجسم بالطاقة وأيضاً النشاط فى بداية يوم جديد، غير أن الفول يعتبر من الوجبات الكاملة وأيضاً المشبعة، فإن الفول هو من البقوليات التى تكون غنية بالفيتامينات.

أضرار الفول والطعمية

• أولا: فإن الفول والطعمية يؤثران على الجهاز الهضمى بالضرر عند تناولهما على معدة فارغة، وذلك عند مرضى القولون العصب بالأخص ومرضى إلتهاب الأمعاء، حيث أن المعدة تعمل بجد حتى تقوم بهضم هذه الأطعمة، وقد يسبب ذلك إلى حدوث إنتفاخ فى البطن والإمساك.

• ثانيا: تناول الفول والطعمية فى الصباح يومياً قد يتسبب فى زيادة الوزن.

• ثالثا: قد يؤدى تناول الفول والطعمية على الريق إلى الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب الزيوت المستخدمة أثناء الطهى، فيعمل على زيادة مستويات الكوليسترول فى الدم.

• رابعا: يتسبب تناول الفول والطعمية على الريق إلى النقرس أيضاً، وذاك لإحتوائه على البيورين الذى من الممكن أن يتسبب فى إرتفاع مستوى حمض اليوريك فى الدم.

 أضرار تناول الفول على الريق

يعتبر الفول وجبة أساسية لأغلب الناس وأن له فوائد عديدة وأيضاً له أضرار عند تناوله على الريق، وحتى نتفادى ضرر إنتفاخ البطن بعد أكل الفول، يجب نقع الفول بالماء الساخن، وأيضاً تبديل مياة الفول بعد أن تبرد كل مرة، ونقوم بطبخ الفول جيدا حتى تصل إلى درجة الغليان.

ولكن أما عن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأمعاء التى تكون متهيجة، فمن الممكن أنها قد يتسبب أكل الفول إلى تهيج الأمعاء لديهم، ولذلك يمكن أخذ بعض أدوية الأنزيمات الهضمية حتى يتم تحسين هضم الفول.