حضري العيش المصري في البيت بمكونات بسيطة ووفر نص ميزانيتك

تحضير العيش المصري في المنزل يعتبر من الأفكار الرائعة التي تساعد في توفير الكثير من المال والجهد حيث يمكن صنعه بسهولة بمكونات بسيطة ومتوفرة في كل مطبخ وبنفس الجودة والطعم الذي تجده في المخابز كما يمكنك التحكم في المكونات وضمان عدم استخدام أي مواد صناعية مما يجعله خيارا صحيا واقتصاديا لعائلتك إليك طريقة تحضير العيش المصري في المنزل لتستمتعي بخبز طازج وشهي.

المكونات الأساسية لتحضير العيش المصري

لتحضير العيش المصري تحتاجين إلى مكونات بسيطة ومتوفرة وهي الدقيق والماء والملح والخميرة حيث يعتبر الدقيق الأبيض هو الأساس في صنع العيش المصري ويمكنك أيضا استخدام دقيق القمح الكامل إذا كنت ترغبين في خبز أكثر صحة كما أن الخميرة تساعد في رفع العيش وإعطائه القوام المناسب أما الماء فهو العنصر الأساسي لتشكيل العجينة وتماسكها.

العيش المصري
العيش المصري

خطوات تحضير عجينة العيش المصري

ابدئي بتحضير العجينة عن طريق خلط الدقيق مع الملح والخميرة في وعاء كبير ثم أضيفي الماء بالتدريج واعجني المكونات جيدا حتى تحصلي على عجينة متماسكة وناعمة بعد ذلك قومي بتغطية العجينة واتركيها في مكان دافئ لتتخمر لمدة ساعة على الأقل حتى يتضاعف حجمها ويصبح جاهزا للتشكيل تعد هذه الخطوة أساسية لضمان الحصول على عيش خفيف وناعم.

تشكيل العيش وتجهيزه للطهي

بعد أن تتخمر العجينة قومي بتقسيمها إلى كرات صغيرة ومتساوية الحجم ثم افردي كل كرة على سطح مرشوش بقليل من الدقيق حتى تصبح على شكل قرص دائري وحجم متوسط يفضل أن تكون سماكة العيش متوسطة حيث إن العيش الرقيق قد يكون صعب الطهي بينما العيش السميك قد يستغرق وقتا أطول يمكنك استخدام الشوبك لتسهيل عملية الفرد والحصول على عيش متساوي.

طهي العيش المصري في الطاسة

ضعي طاسة غير لاصقة على نار متوسطة وسخنيها جيدا قبل وضع العيش ضعي كل قرص من العجين في الطاسة واطهيه لمدة دقيقة على كل جانب حتى يصبح ذهبي اللون وينتفخ يمكنك قلبه باستمرار لضمان نضجه من جميع الجهات ستلاحظين أن العيش يبدأ في الانتفاخ ويتحول إلى اللون الذهبي مما يدل على أنه أصبح جاهزا للاستمتاع به.

نصائح للحصول على عيش مثالي

للحصول على أفضل نتيجة يفضل أن تكون الطاسة ساخنة جدا قبل وضع العجين فيها لأن ذلك يساعد في انتفاخ العيش بشكل جيد تأكدي من تغطية العجينة وتركها تتخمر جيدا للحصول على عيش طري وخفيف يمكنك أيضا دهن العيش بقطرات من الماء بعد الطهي للحصول على قشرة لامعة وطريقة لتقديمه بشكل شهي.