إستغاثات عاجلة من المعلمين وأولياء الأمور للتعليم .. أزمة بالمدارس بشأن امتحانات أكتوبر

شكاوى واستغاثات عديدة، من المعلمين وأولياء أمور الطلاب بسبب امتحانات شهر أكتوبر 2024 لطلاب صفوف النقل في المدارس، حيث عبر هؤلاء عن استيائهم الشديد من إلزام المدارس بكتابة 3 نماذج في امتحانات شهر أكتوبر على السبورة لكل مادة علي أن يقوم الطلاب بنقل الإمتحان والإجابة على الأسئله، وطالب المعلمين وأولياء الأمور الوزارة بالتدخل وتصحيح هذا الوضع.

استغاثات من أولياء أمور والمعلمين

 

وقالت إحدي المعلمات : “أنا قعدت حصة كاملة اكتب على السبورة 3 نماذج للإمتحان الشهري، وحقيقي كان أمر متعب عليا وحتى الطلاب كمان كانوا تعبانين من الكتابة والقرار مالهوش أي لازمة غير انه عبء علي المدرس والطالب”.

وقالت إحدي أولياء الأمور: ” ليه الإمتحان مش نموذج واحد لكل الطلاب زى بعض في مستوى الأسئلة هو لازم الفذلكة في كل حاجه”.

وجاءت شكاوي أخري بأن : كتابة 3 نماذج بامتحانات الشهر أمر يتسبب في حدوث فوضى عارمة، هذة الامتحانات بدرجات فعليه ويجب تصويرها منعا للغش ومنعا للفوضى التي قد تحدث داخل الفصل خلال كتابة النماذج.

طلاب

كما أن الوقت غير كافي لكتابة 3 نماذج على، وحال نقل الطالب بشكل خاطي فمن سيلقي علية اللوم ؟ كما أن الأسئلة غير متكافئة في درجة صعوبتها ، فأين العدل وتكافؤ الفرص؟

تعليمات بشأن حضور وغياب الطلاب

 

وكانت قد أصدرت الإدارات التعليمية، تعليمات هامة بشأن حضور وغياب الطلاب في المدارس، وأكدت علي ضرورة تطبيق قرارات وزارة التعليم بالتنسيق الكامل مع المديريات بكافة المحافظات.

 

رصد غياب الطلاب في كل حصة

 

وتضمنت التعليمات، رصد غياب الطلاب في كل حصة وتفعيل إنذارات الفصل من المدارس حال تجاوز الطالب لنسبة الغياب المحددة، وأكدت علي أنه لن يعتد بأي شهادات مرضية غير تلك المعتمدة بالختم الثلاثي من قبل التأمين الصحي، ويتم رصد الغياب في كل حصة بمعرفة معلم الحصة لتوزيع درجات المواظبة علي الحضور.

 

إلي جانب ذلك أصدرت التعليمات بضرورة رصد الغياب بمعرفة شئون الطلبة بالمدرسة، وتسجيل الغياب بشكل يومي على قاعدة بيانات الوزارة، والمواظبة والسلوك والتقييمات الإسبوعية والواجبات الدراسية المنزلية لكل مادة تشكل 70% بينما تشكل امتحانات الترم والشهور 30% فقط ، ونشر من تخطي نسبه الغياب على الصفحة الخاصة بالمدرسة.

طلاب

تفعيل لائحة الإنضباط المدرسي

 

وأضافت الإدارات التعليمية في تقاريرها، أنها تتابع جداول وقوائم أسماء الطلاب ولائحة الإنضباط المدرسي، كما تتابع دفاتر تحضير المعلمين والفصول عقب تقليل الكثافة الطلابية، كما شددت على الطلاب بضرورة الحضور وعدم الغياب.

إلي جانب ضرورة متابعة تنفيذ الإجراءات والآليات المعلن عنها والتي تتعلق بتقليل الكثافات وسد عجز المعلمين وتطبيق نظام أعمال السنة لمراحل النقل الثلاثه، وتطبيق القرارات المنظمة للتقييمات الإسبوعية وأعمال السنة، وأداء الطلاب للمهام الدراسية داخل المدارس، والمتابعة الدائمة للحضور والإنضباط.