نوة المكنسة تقترب .. الارصاد تحذر هذه المحافظات من هجوم أخطر نوة شتوية في 2024| متي موعدها وتأثيرها علي البلاد ؟

تحذير هام وعاجل من هيئة الأرصاد الجوية، تستعد نوة المكنسة للهجوم الشتوي ومع اقتراب بدء التوقيت الشتوي لفصل الشتاء لعام 2024، زادت عمليات البحث عبر الإنترنت للتعرف على “نوات الشتاء” لهذا العام وخاصة نوة “المكنسة”، لمعرفة موعد حدوثها وتأثيرها المتوقع على حالة الطقس ودرجات الحرارة في المدن الساحلية المصرية، وفقا لما ذكرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

ما هي نوة المكنسة؟

تعتبر نوة المكنسة من النوات الشتوية الأكثر قوة وشدة، حيث تؤثر بشكل واضح على المدن الساحلية في مصر، وخاصة في الإسكندرية ومرسى مطروح وبورسعيد ودمياط وذلك بدرجات متفاوتة بناء على موقع كل محافظة.

سبب التسمية

سميت “نوة المكنسة” بهذا الاسم من قبل الصيادين، حيث أن الرياح الباردة المصاحبة لها تشبه “المكنسة” التي تزيل أي تغيرات أو اضطرابات في سطح البحر، وتأتي عادة من الاتجاه الشمالي الغربي، مما يؤدي إلى حدوث تيارات بحرية قوية.

موعد نوة المكنسة عام 2024

من المرجح أن تبدأ أول نوة في موسم الشتاء في المدن الساحلية المصرية في منتصف نوفمبر وتستمر لمدة تقارب الأربعة أيام، وتميز هذه النوة بتغيرات مفاجئة في الطقس تشمل هطول أمطار غزيرة قد تصل أحيانا إلى مستوى السيول بالإضافة إلى وجود رياح شديدة.

تأثير نوة المكنسة على الطقس

تتنبأ هيئة الأرصاد الجوية بأن نوة المكنسة ستجلب معها أمطارا رعدية ورياحا عاتية تؤدي إلى تغييرات مناخية، كما من المتوقع أن تزداد احتمالات هطول الأمطار الرعدية في مناطق جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

تأثيرها على حركة المرور

تشهد طرق المدن الساحلية تزايدا في الضباب المائي خصوصا بين الساعة 4 و8 صباحا، بالإضافة إلى حدوث الشبورة المائية على الطرق الزراعية والطرق السريعة التي تربط القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

أثر نوة المكنسة على البحرين الأحمر والمتوسط

  • البحر الأبيض المتوسط: تنخفض شدة الرياح قليلا مع هطول الأمطار الغزيرة، ويتراوح ارتفاع الأمواج ما بين 0.5 و1.25 متر، بينما يكون اتجاه الرياح من الجنوب الغربي.
  • البحر الأحمر: تشتد الرياح وتتزايد هطولات الأمطار الغزيرة، في حين يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1 و1.75 متر، وتكون الرياح من الاتجاه الشمالي الغربي.