«يُكفر سنة قبله».. تعرف على موعد صيام يوم عاشوراء وما حكم صيامة منفرداً

 

تعرف على موعد صيام عاشوراء حيث يترقب الكثير من المسلمين قدوم يوم عاشوراء 2024، كما يستحب للمسلم أن يصوم يومي تاسوعاء وعاشوراء، وأن يتقرب إلى الله بالقيام عمل صالح، حيث أن صيام عاشوراء يعتبر سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك عبر موقعنا المتميز بوابة أخبار الزهراء. نشرح لك أهم التفاصيل. تابعنا.

تعرف على موعد يوم عاشوراء 2024

صيام عاشوراء

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن موعد يوم عاشوراء 2024 سيكون يوم الثلاثاء العاشر من المحرم سنة 1446هـ، الموافق 16 يوليو 2024م.

تعرف على موعد تسونادي 2024

وأوضحت دار الإفتاء، في حديثها عن يوم عاشوراء 2024، أن يوم تاسوعاء سيكون يوم الاثنين الموافق التاسع من محرم 1446هـ، الموافق 15 يوليو 2024م.

تعرف على حكم صيام عاشوراء

وقالت «الفتوى» إن صيام تاسوعاء وعاشوراء مستحب شرعا، كما يستحب للتوسع وإدخال السرور والبهجة على الناس وعلى الأهل والأقارب في يوم عاشوراء.

واستدلت بما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من وسع على أهله يوم القيامة» عاشوراء، يبسط الله له سائر سنته». رواه البيهقي . قال ابن عيينة: جربناه منذ خمسين أو ستين سنة، فما رأينا إلا خيرا.

تعرف على حكم صيام عاشوراء وحده

حيث وأشارت الدار إلى استحباب صيام يوم عاشوراء، وهو العاشر من شهر الله المحرم وحده، لأنه لا مانع من صيامه وحده. لكن يستحب صيام اليوم الذي قبله أو اليوم الذي بعده تجنباً للخلاف، والأمر في ذلك واسع.

تعرف على فضل صيام عاشوراء

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في فضل صيام يوم عاشوراء: «صيام يوم عاشوراء أرجو من الله أن يوفقه» يكفر السنة الماضية.” رواه مسلم

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

صيام اليوم الحادي عشر من المحرم

وذكرت دار الإفتاء أنه يستحب صيام اليوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم اليوم التاسع، ويدل عليه خبر الإمام أحمد: “صوم يوم عاشوراء”. عاشوراء، وخالفوا اليهود، وصوموا يوما قبله، وبعده يوما».

تعرف على سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم

ولفتت الإفتاء إلى أن المعاجم اللغوية وضحت سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم، في إشارة إلى أنه اليوم العاشر من شهر المحرم، وهو الشهر الأول من العام الهجري الجديد.