هتأخد ضعف مرتبك.. بشرى سارة للموظفين والعاملين في هذه الجهات

أعلنت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عن موعد اجازة ثورة 23 يوليو، وحيث قررت الحكومة بأن يكوم يوم الخميس الموافق 25 يوليو هو إجازة رسمية لكل العاملين والموظفين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات وشركات قطاع الأعمال وشركات القطاع العام.

تعويض الموظف بضعف المرتب في هذه الحالة

في بعض الأحيان، تكون هناك مؤسسات وهيئات تتطلب العمل في خلال هذه الإجازة، وذلك نظرًا لحاجة العمل إليهم، وفي هذه الحالة ينص القانون على أن يحصل الموظف على ضعف الآجر في حال العمل أثناء أيام الإجازات الرسمية.

وكانت بعض التقارير قد أكدت بأن هناك حالات تحرم العاملين في الجهاز الإداري للدولة من الحصول على إجازات رسمية، وهنا يتم منحهم أجر مضاعف.

الجدير بالذكر بأن قانون الخدمة المدنية ينص على:

“يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرًا مضاعفًا أو إجازة عوضًا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن”.

وكذلك تنص المادة (52) من قانون العمل، على أنه “للعامل الحق في إجازة بأجر كامل في الأعياد التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص بحد أقصى 13 عشر يومًا في السنة، ولكن يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذه الأيام؛ إذا اقتضت أو تطلبت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل خلال هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر “أجور مضاعفة”.