“أعاده الله علينا بالخير والبركات”.. أول أيام شهر رمضان المبارك 2025 فى مصر فلكياً

ينتظر عدد كبير من المسلمين، موعد شهر رمضان 2025، إذ أت أداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله من خلال العبادات المتعددة في الشهر الكريم، من الشهور التي يترقبها المسلم بشكل دائم، فهو أحب الشهور إلى الله (عز وجل).

موعد شهر رمضان 2025

يكشف دار الإفتاء موعد شهر رمضان 2025 من خلال استطلاع الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 29 شعبان 1446، الذي يوافق فبراير 2025 تعتمد على اللجان الشرعية العلمية التي تشمل شرعيين وتضمن مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان، وفي هذا الإطار، لفتت الحسابات الفلكية إلى أن موعد رمضان 2025 يأتي في أول شهر مارس من عام 2025، وذلك حسب حسابات مبدئية.

علاوة على أن شهر رمضان من أهم الأشهر في الإسلام، حيث يقوم المسلمون بأداء فريضة الصوم، ويتقرّبون إلى الله تعالى بكافة الطرق، كما أنه ركنًا من أركان الإسلام، وفرضًا على كلّ مسلم قادر على الصوم، فمن لم يصم وجب عليه القضاء، ولكن حالات مُحدّدة مثل المرض أو الشيخوخة، حيث يجب أن يقدم المسلم الفدية بدلًا عن الصوم.

فضل شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان شهر نزول القرآن الكريم، ومن أعظم مزايا شهر رمضان المبارك أن الله -تعالى- اختاره من بين شهور السنة وأنزل فيه القرآن الكريم، تأكيدا لقوله تعالى شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، وكذلك كافة الكتب السماوية نزلت في شهر رمضان حسب ما رواه واثلة بن الأسقع -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (أنزلت صحف إبراهيمَفي أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة بعد ست من رمضان، وأنزل الإنجيل بعد ثلاث عشرة ليلة من رمضان).

يكون شهر رمضان مميزًا بفتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار وتقييد الشياطين عند دخوله، كما ورد في الحديث الشريف عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وأغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين).