صدمة لأصحاب الكيف.. ارتفاع جديد في أسعار البن بالأسواق| اعرف التفاصيل

ينتظر عدد كبير من عشاق القهوة؛ السوق العالمي للمشروب السائد في كافة دول العالم، وذلك بعد أن وصلت عقود بن روبوستا الآجلة في لندن إلى 4844 دولارًا للطن، وذلك خلال منتصف الأسبوع الماضي، وبعد أن شهدت زيادة بحوالي 70% على مدار العام الماضي نتيجة لضعف الحصاد في البلدان الرئيسية المنتجة للبن في العالم في جنوب شرق آسيا.

تحذير من ارتفاع سعر القهوة

وفي هذا الإطار، وجهت بعض الشركات العالمية المنتجة للقهوة، تحذير من زيادة متوقعة في أسعار القهوة بالسوق العالمي لأعلى مستوى قياسي لها، نظرًا لتغير المناخ واضطرابات الشحن، واللوائح الجديدة للاتحاد الأوروبي التي تتسبب في زيادة تكاليف المحمصين.

ومن جانبه، صرح جوزيبي لافاتزا، رئيس مجموعة لافاتزا الإيطالية العملاقة للقهوة، ارتفع سعر القهوة على أرفف المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة،  بنحو 15% هذا العام؛ قد تشهد زيادة أيضًا بنحو 10% أخرى بحلول عام 2025 المقبل، مضيفًا أن أسعار القهوة لن تهبط، ولكنها ستظل مرتفعة للغاية، إذ أن سلسلة توريد القهوة تتعرض لضغوط شديدة، لافتًا إلى أن شركات تحميص القهوة العالمية قامت برفع الأسعار، وخفض هوامش الربح مع زيادة تكلفة المواد الخام مؤخرًا.

وقال لافاتزا إنه في حين كان يتعين على شركات تحميص القهوة دفع سعر أعلى مقابل قهوة روبوستا على مدار بضعة أشهر أو حتى عام، فإننا هنا ندفع الكثير من المال مقابل القهوة على مدار عدة أشهر.

قلة المعروض وأصوات المضاربون تتزايد وسط ارتفاع العقود الآجلة للقهوة

ومع تضاؤل ​​العرض وارتفاع الأسعار، تهافتت صناديق التحوط والمضاربون الآخرون على السوق، مما ألقى باللوم عليه في رفع أسعار العقود الآجلة، وأكد رئيس لافاتزا على أن ارتفاع أسعار العقود الآجلة للقهوة؛ وهذا يعني أن الشركة تكبدت 800 مليون دولار كتالكيف إضافية منذ عام 2022، أي ما يعادل 2.5 ضعف الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.