رغم بدء التخزين الخامس لسد النهضة خبير يزف اخبار مفرحه للمصريين حول ما سيحدث قريبا

أكد الدكتور عباس شراقي أنه وفقاً للنماذج الرياضية، من المتوقع أن يستمر الموسم الحالي فوق المتوسط، لكن الإيرادات الفعلية تبقى هي التي سجلت فعلياً طوال العام زيادة هطول الأمطار في إثيوبيا تقلل من الأضرار إلى حد ما عند المخزن الخامس لسد النهضة.

جدير بالذكر أن المناطق الشمالية والغربية من إثيوبيا تشهد هطول أمطار فوق المتوسط، مما أدى إلى زيادة مخزون سد النهضة إلى ما يقرب من 39 مليار متر مكعب، ولم يبق منه سوى 2 مليار متر مكعب ليصل إلى مستوى العام الماضي ثم يبدأ التخزين الخامس بعد أيام قليلة، وتغطي السحب معظم أيام الأسبوع وتمنع رؤية سد النهضة في الطيف المرئي، لكن هناك طرق علمية لتنقية الصور الفضائية من تأثير السحب.

يزداد هطول الأمطار في إثيوبيا

يزداد هطول الأمطار في إثيوبيا

وتفصلنا أيام فقط عن بدء التخزين الخامس لسد النهضة الإثيوبي، والذي من المتوقع أن يكون الأخير ومن المتوقع أن يزداد هطول الأمطار في إثيوبيا، مما قد يقلل من الأضرار التي لحقت بالمخزن الخامس.

ومن المقرر أن تبدأ عملية التخزين الخامسة والأخيرة لسد النهضة في الفترة من 20 يوليو إلى 10 سبتمبر.

إثيوبيا تعلن اكتمال 90 في المئة من بناء سد النهضة | سكاي نيوز عربية
من المتوقع هطول أمطار غزيرة عن المعتاد الأسبوع المقبل

من المتوقع هطول أمطار غزيرة عن المعتاد الأسبوع المقبل

وأوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أنه وفقا لمركز التنبؤات والتطبيقات المناخية التابع لمنظمة الإيقاد، من المتوقع هطول أمطار غزيرة عن المعتاد الأسبوع المقبل على النصف الجنوبي من السودان وشمال وغرب إثيوبيا، مما سيزيد من معدل هطول الأمطار. جريان النيل الأزرق عند سد النهضة، وكذلك جريان نهر السوباط، وتدل على ذلك دولة جنوب السودان وشمال أوغندا وغرب كينيا، مما يزيد من دخل النيل الأبيض.

وأضاف الدكتور عباس شراقي أن المنطقة الاستوائية (بحيرة فيكتوريا) شهدت موسمين مطريين فوق المتوسط ​​وأن منسوب بحيرة فيكتوريا وصل إلى أعلى مستوى له في التاريخ 1137 م في 14 مايو 2024، ليكسر بذلك حاجز المياه المستوى السابق سجل 1136.81 م في 17 مايو 2020. 

وعلى الرغم من أن المصادر الاستوائية لا تشكل سوى 15% من إيرادات النيل، فإنها تشير إلى أن ظروف هطول الأمطار في إثيوبيا، التي لديها أعلى إيرادات بنسبة 85%، غالبًا ما تكون متشابهة، وحتى الآن أمطار يوليو أعلى من متوسط، وكذلك الأمطار الخفيفة في شهري مايو ويونيو.