عقوبة جديدة لمتعمدي طمس اللوحات المعدنية في قانون المرور الجديد

أعلن مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عقد في العاصمة الإدارية موافقته على مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 فيما يخص تشديد العقوبة المقررة حال الطمس المتعمد للوحات المعدنية.

تجريم صور طمس لوحات المرور

ويأتي مشروع القانون بهدف تجريم بعض الصور التي أظهر التطبيق العملي عدم مناسبة العقوبة المقررة لها وتشديد بعض العقوبات التي توقع على المخالف.

عقوبة جديدة لمتعمدي طمس اللوحات المعدنية في قانون المرور الجديد
عقوبة جديدة لمتعمدي طمس اللوحات المعدنية في قانون المرور الجديد

 

ونص مشروع القانون على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين  كل من غير بيانات أو ألوان اللوحات المعدنية أو علاماتها التأمينية المقررة لمركبات النقل السريع، أو إخفاء أي منها سواء بطمسها أو بالإضافة إليها أو بأي وسيلة أخرى، كما تسري العقوبة على جريمة وضع مركبة النقل السريع للوحات المعدنية المنصرفة لها أو استعمال لوحات معدنية غير خاصة بها أو الامتناع عن الإبلاغ عن فقد اللوحات المعدنية أو ردها.

وأشار مشروع القانون إلى مضاعفة العقوبة خلال سنة من تاريخ الحكم النهائي بالإدانة فإذا عاد الجاني وارتكب نفس الجريمة مرة أخرى تكون العقوبة الحبس.

من جانبه شدد اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق على أهمية التصدي لظاهرة طمس اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات مشيرا إلى أن النائب العام وجه بالاهتمام الشديد بمتابعة هذه المخالفات، مضيفا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج صالة التحرير المذاع على صدى البلد أن وزارة الداخلية  تشدد على المراقبة على لوحات السيارات مع تحديد السيارات المخالفة للصلاحية ومحاكمة قائديها آجلا أم عاجلا، مشيرا إلى أن قانون المرور يعاقب من يقوم بطمس اللوحات المعدنية بالسجن لمدة لا تزيد على 6 أشهر.