وزارة المالية والتموين يعلنان مصير سعر رغيف العيش و السيناريوهات المتوقع حدوثها

أعلنت وزارة التموين، رسمياً، تكلفة تصنيع الخبز للمخابز البلدية في القطاعين العام والخاص. 

وأشارت الوزارة في نص القرار الوزاري رقم 22 لسنة 2024 إلى أن الهيئة العامة للتموين ستتولى تنظيم تكلفة إنتاج الخبز مع المخابز البلدية حسب أسعار بيع الخبز الجديدة للمواطنين وتكلفة تصنيع كل منها حسب نوع الخبز المنتج والوقود المستخدم في عملية الإنتاج حسب الجدول التالي:

 لن يتم تخفيض حصة المواطن من الخبز المدعم على البطاقات التموينية

 لن يتم تخفيض حصة المواطن من الخبز المدعم على البطاقات التموينية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لن يتم تخفيض حصة المواطن من الخبز المدعم على البطاقات التموينية، مؤكدة أن حصة المواطن من أرغفة الخبز المدعوم بانتظام المستحق له على بطاقات التموين سيتم صرفها بشكل طبيعي، بمعدل 5 أرغفة يومياً، بإجمالي 150 رغيفاً شهرياً، بسعر 20 قرش  للرغيف الواحد، دون أي نقص في العدد أو الوزن.

وكشفت وزارة المالية في بيان لها، أن مخصصات دعم الغذاء في مشروع الموازنة العامة للعام المالي الجديد بلغت 134 مليار جنيه، مقابل 127.7 مليار جنيه للعام المالي 2023/2024 بعد زيادة سعر الخبز.

قرار "قد لا يلقى قبولا".. الحكومة المصرية ترفع سعر الخبز المدعم - CNN Arabic
ضرورة توفير كمية من القمح

ضرورة توفير كمية من القمح

وأكدت وزارة المالية أن تقدير الدعم الغذائي للعام المالي المقبل جاء على افتراض ضرورة توفير كمية من القمح تقدر بنحو 8.2 مليون طن منها 7.6 مليون طن لتوفير 96.5 مليار طنمن رغيف العيش المدعم بالإضافة إلى توفير 579 ألف طن من القمح لتوريد الدقيق للمستودعات.

وتابعت: “يقدر عدد المستفيدين من المساعدات الغذائية بنحو 62.2 مليون فرد، ويحصل كل فرد على 50 جنيهًا شهريًا، بحد أقصى أربعة أشخاص في البطاقة، وما يزيد عن 25 جنية للشخص الواحد شهريًا. »

من ناحية أخرى، أوضحت وزارة المالية أن الخبز المدعم بنظام التموين في الموازنة الجديدة يحصل على 90 مليار جنيه من إجمالي الدعم التمويني، بينما يحصل دعم مستودعات الدقيق على أكثر من 5 مليارات جنيه، ونقاط دعم الخبز تحصل على 2 مليار جنيه.

ولفتت إلى أنه تم دعم منتجات البطاقة التموينية لأكثر من 62 مليون مواطن، وأن الموازنة تضمنت 10 مليارات جنيه كاحتياطي إضافي مخصص لدعم المنتجات التموينية لمواجهة أي زيادة محتملة في تكلفة شراء القمح المحلي والمستورد.