الصبح ولا بالليل أفضل؟.. أفضل وقت للاستحمام خلال اليوم

يعد الاستحمام من أهم الأمور الأساسية التي ينبغي القيام بها بشكل يومي، حيث إن هذه العادة تعتبر الطريقة المثالية التي تساعد في الحفاظ على النظافة الشخصية، والشعور بالانتعاش وبدء يوم مليء بالطاقة والحيوية، وعلى الرغم من أهمية هذه العادة، ولكن الإكثار منها قد يتسبب في حدوث جفاف الجلد، ويبحث بعض الأشخاص عن الوقت المثالي للقيام بذلك الأمر، ولذلك سوف نقدم لكم أفضل وقت للاستحمام في اليوم، وفقًا لما ذكره موقع «healthline».

أفضل وقت للاستحمام خلال اليوم

وجد الخبراء أن تحديد الوقت المناسب للاستحمام في اليوم يرجع إلى الرغبة الشخصية، فلم يصدر دليل علمي يدل على أفضل للاستحمام، وفي حالة إذا كان الهدف من الاستحمام هو خروج الجسم من الشعور بالخمول والكسل، فمن الأفضل أن يكون الاستحمام باكراً في الصباح، حيث إن الاستحمام بالماء البارد في الصباح قد يساعد على تنشيط الجسم بشكل فعال.

وفي حالة إذا كنت تفضل الاستحمام ليلاً قبل النوم، فمن الأفضل أن تقوم بالاستحمام بالماء الدافئ، ووفقًا لما جاء في مجلة «فوكوس» الألمانية، نقلاً عن أطباء متخصصين في مجال النوم، فيمكن أن يعمل الماء الدافئ على خداع الجسم لإقناعه بالذهاب إلى النوم، وذلك من خلال رفع درجة حرارة الجسم، ثم هبوطها تدريجياً ليشعره بالخمول.

كم مرة يجب عليك الاستحمام يوميا

ووفقًا لما ذكره خبراء أمراض الجلدية، فإن الإنسان في العادة لا يحتاج للاستحمام إلا مرة واحدة كل يوم، ولكن في حالة إذا كان الأمر ضرورياً بسبب ممارسة الرياضة، فيحتاج الجسم للتنظيف أكثر من مرة في اليوم، إلا  أن الإفراط في فعل هذه العادة أكثر من مرة يومياً قد يتسبب في حدوث جفاف في الجسم.

والجدير بالذكر، أن أفضل مدة يحتاجها الجسم حتى يتخلص من الأوساخ والأتربة والتعرق هي من 5 إلى 10 دقائق، حيث إن هذا الوقت كافٍ جداً حتى يستعيد الجسم نشاطه ولياقته.