صافرات الانذار تدق فى نيويورك بعد العاصفة القوية التى اطحت بسقف كنيسة تاريخية وخسائرضخمة

كان الإعصار الذي ضرب روما واحدًا من أربعة أعاصير ضربت مدنًا وبلدات في شمال ولاية نيويورك يوم الثلاثاء.

 

وذكرت خدمة PowerOutage.us، وهي خدمة تتبع انقطاع التيار الكهربائي، أن أكثر من 104 آلاف مستهلك لا يزالون بدون كهرباء، مع انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 110 آلاف شخص في نيويورك حتى صباح الأربعاء، بالإضافة إلى أكثر من 100 ألف في إلينوي.

 

وتأتي هذه العواصف في الوقت الذي تواجه فيه نيويورك فترة طويلة من الطقس المتطرف، بما في ذلك موجات الحر التي تصل درجات الحرارة فيها إلى 32 درجة مئوية، بسبب تغير المناخ.

عاصفة قوية بما يكفي لإسقاط قاذفة قنابل من طراز B-52

كانت عاصفة قوية بما يكفي لإسقاط قاذفة قنابل من طراز B-52 على منصة واقتلعت سقف كنيسة تعود للقرن التاسع عشر في وسط نيويورك، مما أسفر عن مقتل شخص خرج لتفقد سيارتها القديمة.

 

وقامت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول بمعاينة الأضرار التي خلفتها العاصفة يوم الأربعاء، بعد يوم من اجتياحها المنطقة، وأعلنت حالة الطوارئ على مستوى الولاية.

دمّرت العاصفة سقف وبرج كنيسة القديسة ماري التي تعود للقرن التاسع عشر
توقع هبوب رياح عاصفة وأمطار غزيرة في أجزاء كثيرة من الولاية

توقع هبوب رياح عاصفة وأمطار غزيرة في أجزاء كثيرة من الولاية

 

ولا تزال حالة الطوارئ سارية المفعول، مع توقع هبوب رياح عاصفة وأمطار غزيرة في أجزاء كثيرة من الولاية مساء الأربعاء.

 

وأصبح وادي موهوك من أكثر المناطق تضررا، وقال هوكول إن ما تبين أنه إعصار اجتاح مدينة روما بالولاية، مما أدى إلى تدمير أربعة مبان وإلحاق أضرار كبيرة بـ 22 مبنى، وذلك خلال كلمته في مؤتمر صحفي بالولاية. 

 

العاصفة كانت قوية للغاية

 

وقالت إن العاصفة كانت قوية للغاية لدرجة أنها أسقطت قاذفة قنابل من طراز B-52 تزن 83 ألف كيلوجرام من منصة انطلاقها في قاعدة جريفيس الجوية.

 

وتحدثت أمام كنيسة القديسة مريم التي بنيت عام 1862 بحسب الموقع الإلكتروني للكنيسة، واقتلعت العاصفة معظم أجزاء سقفها.

 

وأفادت التقارير أن رياحًا تبلغ سرعتها حوالي 128 كيلومترًا في الساعة قلبت السيارات في بلدة روما المحلية، ودمرت سقف وبرج كنيسة القديسة مريم التي تعود إلى القرن التاسع عشر، وأسقطت قاذفة قنابل من طراز B-52 تزن 83000 كيلوغرام من منصتها في قاعدة جريفيس الجوية.