السيستم وقع.. خلل تقني عالمي يضرب كبرى الدول| البنوك والمطارات والبورصات خارج نطاق الخدمة

زلزل إلكتروني جديد أصاب العالم بشلل كبير في الحوسبة والخوادم أدى إلى تعطل المطارات والمستشفات والبنوك حول العالم، وأوفق المرافق الحيوية وأدخل العالم في نفق مظلم، ولم يتم الكشف عن الأسباب حتى الآن لكن تشر المعلومات إلى تضرر العالم من سحابة Azure العالمية التي ربم تكون سببا في ضرب المرافق الحيوية في المملكة المتحدة ونيوزيلندا، والهند وغيرهم، إذ أعلنت العديد من الدول تعطل مطاراتها وتوقف الرحلات الجوية.

تعطل المطارات في ألمانيا

من جانبه أعلن مطار برلين في ألمانيا توقف الرحلات الحوية حتى الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش، وأصدرت الشركة المشغلة للمطارات تضرر المطار وعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

عطل في الرحلات الجوية التركية

في حين أعلنت الخطوط الجوية التركية وجود خلل في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب، مع وجود عطل فني في عملية إصدار تذاكر جراء تعرض العالم إلى خلل فني، ولم تكن أسبانيا هي الأخرى بعيدة عن الخطر إذ أعلنت الشركة  المشغلة للمطارات أن جميع المطارات تعاني من خلل فني وهو الأمر الذي يؤدي إلى تأخر وإقلاع الطائرات.

خلل تقني عالمي في الإنترنت

تضرر بريطانيا

أما بريطانيا فقد أعلن توقف أنظمة العمل في المجال الطبي، والبورصة في لندن جراء وجود مشكلة في أنظمة العالم، إضافة إلى تضرر قطاع السكك الحديد إذ أعلنت الشركة المشغلة عن وجود مشاكل فنية كبيرة، وحذرت من إلغاء الرحلات.

وتقول مطارات لندن إن بعض الخدمات تتم دويا جراء توقف انقطاع تكنولوجيا المعلومات، مع وجود مشكلات واجهت الركاب

تضرر أستراليا والهند وفرنسا وأمريكا وإسرائيل

في حين أعلنت أستراليا توقف بعض الخدمات المهمة، وتعطل المصارف والمطارات ومحلتا السوبر ماركت وكذلك أيضا الشركات أما الهند فهي الأخرى أعلنت عن وجود مشاكل في أنظمة الحجوزات، وتعطل أنظمة الحجز في المطارات جراء  انقطاع تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم.

أما فرنسا أعلنت تأثر بعض القطاعات الجوية وتعطل الأنظمة في عد من الشركات في لبنان.

أما أمريكا فقد أعلنت توقف جميع الرحلات الجوية في العديد من الشركات، أما إسرائيل فقد أعلنت تعطل أجهزة الكمبيوتر والخوادم بوزارة الصحة وكذلك صندوق المرضى “كلاليت.