هل تأثر سعر الذهب بقرار تثبيت أسعار الفائدة بأمر البنك المركزي اعرف الجرام وصل كام ؟

شهدت أسعار الذهب في الأسواق المحلية تراجعًا بقيمة 15 جنيهًا خلال تعاملات اليوم الجمعة، حيث وصل سعر جرام الذهب عيار 21 -الأكثر مبيعًا في مصر- إلى 3305 جنيهات، مقارنة بـ 3320 جنيهًا في نهاية تعاملات أمس، وفقًا لبيانات شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية.

تراجع سعر الذهب الان في مصر 

وبحسب الأسعار الرسمية للشعبة، انخفض سعر جرام الذهب عيار 18 ليسجل حوالي 2832 جنيهًا، كما تراجع سعر جرام الذهب عيار 24 ليسجل 3777 جنيهًا. بالإضافة إلى ذلك، هبط سعر الجنيه الذهب بقيمة 120 جنيهًا ليصل إلى 26440 جنيهًا، مقابل 26650 جنيهًا في نهاية تعاملات أمس. 

 

 

 

 

الذهب

سعر الذهب عالميا 

 

شهدت أسعار الذهب تراجعًا خلال تعاملات اليوم الجمعة، التاسع عشر من يوليو، لكنها ما زالت تتجه نحو تحقيق المكاسب الأسبوعية الرابعة على التوالي. هذا التوجه يأتي وسط زيادة التوقعات بخفض الفائدة في الولايات المتحدة في شهر سبتمبر.

تشير تقديرات أداة “فيد ووتش” التابعة لمجموعة CME إلى وجود احتمال بنسبة 98% لخفض معدل الفائدة الأمريكية في سبتمبر. معدلات الفائدة المنخفضة تزيد من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدًا.  

 

الذهب

أداء الذهب في التداولات

 

  • العقود الآجلة للذهب: تراجعت بنسبة 1.3% لتصل إلى 2425.5 دولار للأوقية.
  • الأعلى على الإطلاق: سجل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولار يوم الأربعاء.

تأثير الدولار وسندات الخزانة

زاد الضغط على الذهب مع ارتفاع الدولار بنسبة 0.1% اليوم الجمعة، بالإضافة إلى صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات. 

 

الدولار

تصريحات رئيس الفدرالي الأمريكي وتأثيرها على أسعار الذهب

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، صرح رئيس الفدرالي الأمريكي بأن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة، مما يشير إلى أن خفض الفائدة قد يكون قريبًا.

آراء المحللين

قال كيلفن وونغ، كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، إن الذهب يشهد حاليًا بعض عمليات جني الأرباح، لكن التوقعات تبقى إيجابية على المدى المتوسط. وعلل ذلك بحالة الضبابية السياسية واقتراب خفض معدل الفائدة.

النظرة المستقبلية

وسط هذه الظروف، يتوقع العديد من المحللين أن يظل الذهب جذابًا للمستثمرين كملاذ آمن، خاصة في ظل حالة عدم اليقين السياسي والاقتصادي.