هتاخد ضعف مرتبك.. بشرى للموظفين عن يوم 23 يوليو

تأتي إجازة ذكرى ثورة 23 يوليو يوم الخميس الموافق 25 يوليو الحالي، حيث يتطلع ملايين العمال في القطاعين العام والخاص وجميع المؤسسات الأخرى إلى هذه الإجازة للاحتفال مع أسرهم في جو من الفرح والسعادة، بعض الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة تتطلب الموظفين للعمل خلال الإجازة نظرا لضرورة تواجدهم، ويتم منحهم حقوقهم وفقا للقانون من خلال صرف أجرين، سيتم مناقشة هذه الضوابط في التقرير القادم:

  • ووفقا لقانون الخدمة المدنية هناك عدة حالات يتم فيها منع العاملين في الجهاز الإداري للدولة وشركات قطاع الأعمال العام من حقهم في الحصول على إجازات رسمية مع منحهم أجرا مضاعفا حسب احتياج العمل إليهم في هذه العطل.
  • ينص قانون الخدمة المدنية على حق الموظف في الحصول على إجازة بأجر كامل خلال أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، والتي يتم تحديدها بقرار من رئيس مجلس الوزراء، يمكن تشغيل الموظف خلال هذه العطلات إذا لزم الأمر مع تقديم تعويض مادي أو إجازة بدلا عن العمل، وتنطبق أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء فيما يتعلق بالأعياد الدينية لغير المسلمين.
  • تحدد قوانين العمل حقوق العمال فيما يتعلق بالإجازات، حيث يسمح للعمال بالحصول على إجازة براتب كامل خلال الأعياد وفقا للمادة (52) من القانون، التي تحدد توفر إجازة تصل إلى 13 يوما في السنة.

ضعف الأجر في هذه الحالة

وأتاحت نفس المادة لصاحب العمل توظيف العامل في هذه الأيام إذا اقتضت الحاجة أو تطلبت الظروف، وفي هذه الحالة يكون للعامل الحق في الحصول على أجر مضاعف بالإضافة إلى أجره اليومي.

موعد اجازة 23 يوليو

قام رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإصدار قرار يجعل يوم الخميس 25 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بدلا من الثلاثاء 23 يوليو 2024 بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.