أيهما أكثر فائدة؟ .. 7 فروق بين اللبن البقرى والجاموسى

يعد الحليب مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية، ويمتلك فوائد صحية كبيرة، خاصةً عند تناوله قبل النوم، حيث يمكن أن يُساهم في تحسين جودة النوم، وفي هذا الإطار، أوضح الدكتور أحمد حمدى، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج، إن هناك العديد من الأشخاص يفضلون نوع لبن أكثر عن غيره، طنًا منهم أن اللبن الجاموسى أفضل من البقري أو العكس، أو الألبان المعلبة التى من النوع البقري، لافتًا إلى أن هناك عدة فوارق أساسية بين البقرى والجاموسى.

الفرق بين اللبن البقري والجاموسي

اللون

يكون اللبن الجاموسي ناصع البياض، أما البقري فلونه يكون أبيض مصفر،  كما أن القوام البقرى أخف.

الدهون

يحتوي اللبن الجاموسي على دهون نافعة ومهمة جدًا لوجود الفيتامينات وسهولة امتصاصها، كما إنه لا يرفع الكوليسترول.

الصلاحية

يكون اللبن الجاموسى البلدي بدون مواد حافظة أطول عمرا لاحتوائه على إنزيم بيروكسيداز، والذى يمنع حموضة اللبن وفساده بسرعة، إلا أن البقري أقصاه يومين.

البروتينات

يعتبر الجاموسى أعلى بمراحل كبيرة جدًا من البقري، لا سيما وأن الأحماض الأمينية اللي يحتاجها الأطفال فى بداية عمرهم للبناء بشكل سليم، لذا فيعد الجاموسي على الرغم من أن سعراته أعلى ولكنه يُفضل استخدامه في الريجيم لأنه يأخذ وقت أطول فى الهضم ويمنحك إحساس بالشبع مدة أطول ويقاوم الجوع، مما يعوض ذلك الفارق فى السعرات الحرارية.

نسبة المياه

يكون اللبن البقري 90% منه ماء، أما الجاموسي أقل لذا قيمته الغذائية ونسبة البروتينات والمواد الصلبة فيه أعلى من البقري.

الفيتامينات والمعادن

يحتوي اللبن على كالسيوم وحديد وفسفور ومنجنيز وبوتاسيوم، لكن الأغنى منهما فى هذا الأمر هو لبن الماعز لاحتوائه على 30% منه كالسيوم.

 سكر اللاكتوز

من الأفضل استخدام اللبن البقري لمن لديهم حساسية اللاكتوز، غير ذلك فأن اللبن الجاموسي أفضل على الإطلاق.