بالتفاصيل خلل تقني يضرب العالم شل حركة جميع الدول وتوقف عمل البورصات العالمية

خلل تقني يضرب العالم أدى خلل تقني إلى توقف حركة القطارات والطائرات في عدة دول حول العالم، متسببًا في شلل تام لحركة النقل الجوي والسكك الحديدية كما أثر الخلل على عمل بورصات عالمية كبرى.

شل حركة دول العالم وتوقف عمل البورصات العالمية

مما أدى إلى توقف تداول الأسهم والأوراق المالية في تلك الأسواق بالإضافة إلى ذلك توقفت عمليات تداول النفط في مراكز رئيسية مثل لندن وسنغافورة مما أضاف ضغوطًا اقتصادية جديدة على الأسواق العالمية.

كما تعرضت بورصة لندن للأوراق المالية لعطل مفاجئ، مما أثر على خدمات عدد من شركات الطيران والمصارف. وقد أدى ذلك إلى مطالبة شركات الطيران مثل أمريكان إير لاينز ودلتا ويونايتد إدارة الطيران الفيدرالية بفرض حظر شامل على عمليات الإقلاع والهبوط.

توقف عمل البورصات العالمية

خلل تقني يضرب العالم شل حركة قطارات ومطارات دول العالم

أعلنت شركة مايكروسوفت عن وجود خلل في نظامها العام العالمي، مما أثر على خدماتها في مختلف دول العالم. وتواجه شركة الأمن السيبراني كراود سترايك خللاً تقنيًا في خدماتها أيضًا، حيث أكدت الشركة أنها على علم بالتقارير بشأن وجود خلل في النظام المشغل لأحد خوادمها.

وتسبب هذا الخلل في توقف عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة، حيث واجهت صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل خدمات الإنترنت اليوم الجمعة، وفقًا لوكالة رويترز.

خلل تقني يضرب العالم
خلل تقني يضرب العالم

شلل تام في الرحلات الجوية

وفي برلين، أعلن مطار المدينة عن وقف الرحلات الجوية حتى الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، موضحًا أن الخلل الفني أدى إلى تأخير في تسجيل وصول الركاب. وأشارت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة “إكس” أن المشكلة التقنية تسببت في تعطيل الإجراءات المعتادة.

وقد أعلنت شركة طيران “ناس السعودية” عن تأثر عملياتها بالعطل التقني العالمي، الذى تشهده الكثير من شركات طيران حول العالم اليوم، فى أحد الأنظمه التقنيه، وهذا أدى لتأخر إقلاع الكثير من الرحلات، و بالإضافة لبطء الخدمات بالموقع الالكتروني وتطبيق الهواتف.

وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية عن توقف كافة الرحلات الجوية، وأيضا سلطات مطار العاصمة الألمانية صرحت عن خلل وتوقف جميع الرحلات، وتوقف  مطارات إسبانيا، وتركيا، ومطارات بريطانيا، نيوزيلندا وأستراليا، سنغافورة، والهند، وهولندا، والكثير من البلدان العالم التي أعلنت في بيانات رسمية توقفها وشلل حركتها.

خلل تقني يضرب العالم
خلل تقني يضرب العالم

والكارثة التي جدثت اليوم هي جزءًا من سلسلة من الأعطال التقنية التي شلت حركة النقل والتداول في مختلف دول العالم، مما يكشف عن الهشاشة المتزايدة للبنية التحتية الرقمية أمام الأعطال التقنية.

خلل فني في تحديث برمجيات CrowdStrike

أعلنت الحكومة الرقمية بالإمارات حدوث خلل فني بتحديث برمجيات CrowdStrike، وهو الأمر الذى قد اثر بشكل كبير على الأنظمة الإلكترونية للمؤسسات التى تستخدمها، حسب لما أفادت به وكالة أنباء الإمارات.

خلل تقني يضرب العالم
خلل تقني يضرب العالم