أهداف قانون التأمينات الاجتماعية الجديد في تعزيز الشفافية والتطور

أهداف قانون التأمينات الجديد في تعزيز الشفافية والتطور

حصل المؤمن عليهم على العديد من التسهيلات والمميزات الكبرى ضمن قانون المعاشات وقانون التأمينات الاجتماعية. يشمل نظام التأمين الجديد تأمين الشيخوخة والعجز، كما يتضمن قانون المعاشات التأمين من إصابات العمل، فضلاً عن تأمين المرض وتأمين البطالة. ويُطلق على قانون بدل البطالة اسم “قانون التأمين ضد البطالة”، الذي يعتبر مشابهًا لتأمين أمراض الشيخوخة والعجز. يُقدر تعويض المؤمن عليه خلال مدة التعطل بنسبة 75% لأول أربع أسابيع من أجر الاشتراك الأخير، و65% للأربعة أسابيع التالية، و55% للأربعة أسابيع الثالثة، و45% لبقية الأسابيع.

القانون الرابع

كما نص القانون على إنشاء صندوق للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن يخصص لكل نوع من أنواع التأمينات حساب خاص في هذا الصندوق. تكون أموال كل حساب من اشتراكات أصحاب الأعمال عن العاملين لديهم، والاشتراكات التي يؤديها المؤمن عليهم، والمبالغ الإضافية المستحقة، والمبالغ التي تؤديها الخزانة العامة للدولة وفقاً لأحكام هذا القانون، وحصيلة استثمار أموال الحساب، وحصيلة المقابل النقدي للخدمات المقررة بموجب هذا القانون، وحصيلة الغرامات المقضى بها عن مخالفة أحكام هذا القانون، والإعانات والتبرعات والهبات التي يقرر مجلس الإدارة قبولها وفقاً للقانون، ذلك وفق قانون التأمينات الاجتماعية. 

قانون للتأمين ضد حالات الشيخوخة والعجز 

يهدف قانون التأمينات الاجتماعية الجديد إلى جعل النظام التأميني أكثر شفافية وتطوراً، ويعمل على توفير حماية مالية مستقرة للأفراد في حالات الشيخوخة، العجز، والوفاة.